الرئيسية / آخر الأخبار / رياض سيف يقدم استقالته من رئاسة الائتلاف

رياض سيف يقدم استقالته من رئاسة الائتلاف

الاناضول
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

قدم رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية، رياض سيف، أمس الخميس، استقالته من منصب رئاسة الائتلاف، الذي انتخب رئيسا له عام 2017، وذلك بسبب مرضه.

وأوضح مسؤول الدائرة الإعلامية في الائتلاف، أحمد رمضان، في تغريدة في حسابه الرسمي على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، أن “سيف غلبه المرض، فقرّر أن يتنحى عن رئاسة الائتلاف الوطني السوري”.

وكانت الهيئة العامة للائتلاف الوطني السوري، انتخبت في السادس من أيار 2017، رياض سيف رئيساً سادساً للائتلاف ويُعدّ من أبرز الوجوه في المعارضة السورية.
وقاد سيف مبادرة أفضت إلى تشكيل الائتلاف أواخر عام 2012، في العاصمة القطرية الدوحة، حيث تولى منصب نائب رئيسه الأول معاذ الخطيب.
واعتقله النظام مرتين قبيل اندلاع الثورة السورية، فقضى سنوات عدة خلف القضبان، على خلفية نشاطه إبان ما يُعرف بـ”ربيع دمشق” في بداية تولّي بشار الأسد السلطة عام 2000، حينها اعتقل في ايلول وحُكم عليه بالسجن خمس سنوات.

وحجز النظام على أمواله، وكان أحد الموقّعين على “إعلان دمشق للتغيير الديمقراطي” في سوريا في عام 2005، كما واصل دعوته للتغيير، وهو ما دفع أجهزته الأمنية إلى إعادة اعتقاله في عام 2008 ولمدة عامين.

ولم يتردد سيف في الالتحاق بالثورة عند انطلاقتها عام 2011، مشاركاً في التظاهرات السلمية، فتعرّض للضرب على يد النظام بالقرب من جامع الحسن في العاصمة دمشق أثناء مشاركته في التظاهرات، قبل أن يضطر إلى الخروج من سوريا بسبب التضييق عليه من قبل أجهزة النظام الأمنية.

يشار إلى أن سيف من أبرز الصناعيين الدمشقيين، ومن الأصوات النادرة التي رفعت صوتها ضد الفساد، إذ جاهر بمعارضة النظام في “مجلس الشعب” الذي دخله مستقلاً في تسعينيات القرن الماضي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...