الرئيسية / آخر الأخبار / مطار أبو الضهور يتحول لمركز اعتقال للعائدين لشرق إدلب

مطار أبو الضهور يتحول لمركز اعتقال للعائدين لشرق إدلب

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

حوّلت مليشيات النظام مطار أبو الضهور العسكري في ريف ادلب الجنوبي الشرقي، إلى معتقل كبير تحتجز فيها عشرات العائلات ومئات الأشخاص بتهم مختلفة، أبرزها العلاقة مع المعارضة المسلحة.

حملات الاعتقال طالت الأهالي العائدين إلى قراهم التي سيطرت عليها مليشيات النظام في أرياف حماة الشمالي الشرقي وحلب الجنوبي وادلب الجنوبي، شرقي سكة الحجاز.

وتحدث الأهالي عن معاملة المليشيات السيئة لهم، وارتكابها جرائم سرقة واغتصاب وسوق للتجنيد الإجباري للرجال ممن هم دون سن الأربعين، بحسب  موقع “المدن”.

واكد مصدر معارض للموقع أن مليشيات النظام قامت بتجميع الأهالي الذين دخلوا من معبر تل السلطان قادمين من إدلب في قرية الحسينية وفي مطار أبو ضهور العسكري، وتم اعتقال الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 18–40 عاماً. وتمت مصادرة جزء كبير من ممتلكاتهم قبل السماح لهم بالمرور نحو قراهم.

وأوضح المصدر أن مليشيات الأسد قامت بالتفتيش الدقيق، وجرد أسماء العائلات التي ترغب بالوصول إلى قراها، وطلب منها إبراز بطاقات الأسرة، وكل عائلة تغيّب أحد أفرادها يتم توقيفها إلى حين التحاق الآخرين.

وكان قد تم افتتاح معبر تل السلطان غربي أبو الضهور، الأحد، برعاية روسية-تركية، وسمح بدخول أكثر من 1000 سيارة نقل عامة وخاصة وآلية زراعية، خلال يومين، تقل مئات العائلات.

وأغلق المعبر أبوابه، الثلاثاء والأربعاء، وسط إقبال أقل من الناس، بسبب الأخبار التي وردت عن انتهاكات المليشيات بحق المُهجّرين العائدين، وحملات الاعتقال والتجنيد التي شنتها في معسكر الاعتقال في مطار أبو ضهور.

وروجت مليشيات النظام لعودة النازحين إلى مناطق شرقي سكة الحجاز، من خلال شيوخ العشائر الموالين في معبر تل السلطان، من الطرف الذي تسيطر عليه مليشيات النظام. وما تزال أكثر من 150 عائلة في بلدة تل الطوقان جنوب شرقي ادلب تنتظر السماح لها بالمرور من معبر تل السلطان.

وتصاعدت مطالبة المعارضة بإيقاف المعبر، وقطع الطريق على مليشيات النظام، التي تحاول استقطاب أكبر عدد ممكن من الرجال من أبناء شرقي سكة الحجاز، لضمّهم إلى صفوفها لقتال المعارضة لاحقاً.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...