الرئيسية / آخر الأخبار / اتفاق أميركي تركي بشأن منبج وشرق الفرات

اتفاق أميركي تركي بشأن منبج وشرق الفرات

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشف وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، عن اتفاق بلاده مع الولايات المتحدة على “تحقيق الاستقرار في مدينة منبج، ومدن شرق نهر الفرات في سوريا”.

وقال جاويش أوغلو، في حديث لصحيفة “دي تسايت” الألمانية، “اتفقنا مع الأميركيين على تحقيق الاستقرار في منبج، والمدن الواقعة شرق الفرات”. وقد أسسنا مجموعة عمل من أجل هذا الأمر، وفي 19 آذار، سألتقي وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون”.

وعن عملية “غصن الزيتون” العسكرية التي ينفذها الجيشان التركي و”السوري الحر” في منطقة عفرين شمالي سوريا، أوضح جاويش أوغلو، أن “هدفها القضاء على التهديدات الموجّهة ضد بلاده”.

 من جانبه، أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن قوات بلاده فرضت حصارا على مدينة عفرين شمال سوريا وستدخلها في وقت قريب.

وأشار أردوغان، في كلمة متلفزة ألقاها امس الجمعة في العاصمة التركية أنقرة إلى أنه منذ إطلاق عملية غصن الزيتون في منطقة عفرين السورية تمكنت القوات المشاركة فيها من تحييد 3171 إرهابيا، وأصبحت تحت حصارنا وقد ندخلها في أي لحظة”.

وأضاف الرئيس التركي أن أكثر من 815 كيلومترا مربعا باتت منطقة آمنة بفضل عملية “غصن الزيتون”، مشددا على أن بلاده ستتجه من عفرين إلى منبج بعد انتهاء عملية “غصن الزيتون”.

كانت غرفة عمليات “غصن الزيتون” أعلنت أمس السيطرة على قريتي معرستة وشوارغة الجوز على محور ناحية شران التي سيطرت عليها في اليومين الماضيين وتوسعت في محيطها في خطوة للوصول إلى مركز عفرين.

وبالتزامن مع المعارك في محور شران تقدمت الفصائل على محور جنديرس وسيطرت على قرية كفرصفرة، بالإضافة إلى قرية سورائيل في محور بلبل.

ويعتبر محللون عسكريون، أن العمليات تتجه حاليًا لمحاصرة مركز عفرين، من خلال السيطرة على النواحي الرئيسية المحيطة بها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نتنياهو يدعو إيران للخروج من سوريا

وكالات _ مدار اليوم دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إيران للخروج ...