الرئيسية / آخر الأخبار / بوتين يدفع عن النظام جرائم الكيماوي ويُذكّر بسيناريو العراق

بوتين يدفع عن النظام جرائم الكيماوي ويُذكّر بسيناريو العراق

ارشيف
الرابط المختصر:
وكالات _ مدار اليوم
دخل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بقوة على خط دفع الاتهامات الموجهة ضد حكومة الاسد باستخدام أسلحة كيماوية، ووصفها بأنها «مزاعم مفبركة يسعى أصحابها لتوسيع محاربة الأسد» موجها انتقادات حادة إلى السياسة الأميركية في سوريا، وقال إنها تكرر أخطاء سابقة في العراق.
وقال بوتين في مقابلة مع قناة «إن بي سي» الأميركية، إن «الاتهامات الموجَّهة إلى جيش الاسد مفبركة وتصب في مصلحة الإرهابيين»، مشددا على أن «حكومة النظام أتلفت ترسانتها الكيماوية وأبدت بذلك التزاماً كاملاً بالاتفاقات الدولية المتعلقة بهذا الملف».
وعقد بوتين مقارنةً بين الاتهامات الغربية المتزايدة للأسد بالتحضير لشن هجمات باستخدام أسلحة كيماوية، وخطاب وزير الخارجية الأميركي السابق كولن باول في مجلس الأمن الدولي عام 2003، عندما أكد حصول واشنطن على أدلة تثبت امتلاك السلطات العراقية أسلحة دمار شامل و«تبين لاحقاً أن تلك كانت كذبة استُخدمت ذريعةً لغزو العراق».

وانتقد بوتين التحقيق الأممي في حالات استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا الذي حمّل دمشق وتنظيم داعش المسؤولية عن الهجمات، ورأى أن «هذا التحقيق لم يكن جدياً»، مشدداً على أن روسيا «كانت ولا تزال تطالب بإجراء تحقيق شامل في الموضوع لمعاقبة المسؤولين».وتكررت مؤخرا تهديدات الغرب وواشنطن بالتحرك ضد نظام الاسد عسكريا ان ثبت استعماله للكيماوي ضد المدنيينن الامر التي تعتبره موسكو ونظام الاسد مجرد فبركات غير مقبولة.

واكدت باريس أنّها وواشنطن “لن تتسامحا مع الإفلات من العقاب” في حال “استخدام موثق” لأسلحة كيميائية في سوريا، وذلك إثر اتصال هاتفي بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وترامب.

واعلن وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في 27 من الشهر الماضي عن ان بلاده قد تشارك في الضربات العسكرية الأمريكية ضد النظام، إذا ظهر دليل يثبت استخدام الأسلحة الكيماوية ضد المدنيين.

وينظر إلى إعادة أمريكا وحلفائها الغربيين، فتح ملف الكيماوي السوري على أنه ورقة ضغط على روسيا الداعمة للنظام، كورقة ضغط على موسكو، لكي تدفع النظام للجدية في التعامل مع قرارات الأمم المتدة للحل السياسي في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل قائد عملية “الفريز” في “داعش”

ديرالزور – مدار اليوم قُتل قائد عملية “الفريز” محمود الحمد، بغارة جويّة ...