الرئيسية / آخر الأخبار / فرنسا تستعد لاعلان مبادرة بحظر طيران فوق الغوطة الشرقية وعفرين

فرنسا تستعد لاعلان مبادرة بحظر طيران فوق الغوطة الشرقية وعفرين

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

فرض تقدم القوات التركية والجيش السوري الحر ضد المقاتلين الأكراد في عفرين، والعملية العسكرية الضخمة التي اطلقتها روسيا ونظام الأسد ضد الغوطة الشرقية،

واستعدعت تلك التطورات تحركات فرنسية واسعة النطاق، بدأها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووزير خارجيته جان-ايف لودريان، باتصالات مع زعماء في المنطقة.

وانضم الرئيس الفرنسي السابق فرانسوا هولاند إلى تلك الجهود، حيث قرر العودة إلى أروقة القضايا الدولية، وإلى المشهد السوري تحديداً، بعد خسارة حزبه للانتخابات الرئاسية الأخيرة. وهو يستعد لطرح مبادرة لفرض منطقة حظر جوي فوق عفرين والغوطة الشرقية، وقد يتبنى الاليزيه هذه المبادرة.

وكشفت عن تلك المعلومات صحيفة “لوباريزيان”، وأكدها هولاند في مقابلة مع صحيفة “لوموند”، نشرت الاثنين، دان خلالها العملية التركية في شمال سوريا، والعملية ضد منطقة الغوطة الشرقية.

وقال هولاند، إنه قرر العودة لنشاطه في الأزمة السورية لأنه يشعر بالمسؤولية وضرورة تقديم الدعم والتضامن. وأضاف “كان الأكراد قادرين على القيام في وقت صعب للغاية” على مساعدة التحالف الدولي للقضاء على تنظيم “داعش” داخل الرقة وخارجها.

واستنكر هولاند الهجوم على الغوطة الشرقية، وقال إن بشار الأسد لا يتردد في الاستمرار باستخدام الأسلحة الكيماوية. وقال “أشعر بالمسؤولية تجاه الغوطة. لم أكن من وضع الخط الأحمر الشهير.

وتابع: “فضلت الولايات المتحدة التفاوض مع الروس لتدمير ترسانة النظام الكيماوية. ومع ذلك، أبقى الأسد على هذه الأسلحة ولا يتردد في الاستمرار باستخدامها”، بفضل دعم روسيا له في الأروقة الدولية.

وشن النظام السوري، في آب 2013، هجومًا بغازات سامة على الغوطة الشرقية، يعتبر الأعنف منذ بدء الثورةعام 2011، ما أوقع 1100 قتيل.

وينفي نظام الأسد مرارًا استخدامه أسلحة محرمة دوليًا، متهمًا معارضية بذلك، فيما تواصل روسيا استخدامها حق النقض (الفيتو) في أي محاولة لإدانة الأسد، معرقلةً الجهود الدولية للتعرف على هوية الفاعل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حكومة الإنقاذ تمنع طلاب جامعة إدلب دخول الامتحان قبل دفع القسط الجامعي

إدلب _ مدار اليوم قامت اللجان الادارية في جامعة ادلب اليوم، بتأخير ...