الرئيسية / آخر الأخبار / اتفاق أميركي تركي على انسحاب “الوحدات الكردية” من منبج

اتفاق أميركي تركي على انسحاب “الوحدات الكردية” من منبج

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

أعلنت تركيا أنها اتفقت مع أمريكا للإشراف على انسحاب “وحدات حماية الشعب” (الكردية) من منبج شمالي سوريا.

وقالت وسائل إعلام تركية حكومية إن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أكد خلال توجهه إلى موسكو اليوم الثلاثاء، أن تركيا ستنفذ عملية عسكرية في بلدة منبج إذا فشلت محادثات ستجريها مع أمريكا بعد أيام، بحسب وكالة “رويترز”.

وكان جاويش أوغلو، أشار في حديث مع صحيفة ألمانية، إلى نية تركيا إجراء محادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية لتأمين منبج في 19 آذار الجاري.

وتزامن ذلك مع إعلان أنقرة عن اتفاق تركي- أمريكي على تحقيق الاستقرار في مدينة منبج شرقي حلب ومدن شرق نهر الفرات.

إلى ذلك، أعلنت “قوات سوريا الديمقراطية” أنها لا تعلم بأي اتفاق تركي- أمريكي يتعلق بمدينة منبج، عقب ساعات من الحديث عن اتفاق يقضي بانسحابها من المدينة بشكل كامل.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤول العلاقات الخارجية لـ “سوريا الديمقراطية”، ريدور خليل اليوم الثلاثاء، قوله “ليس لدينا أي علم عن أي اتفاق تركي أمريكي بهذا الخصوص”.

وأضاف “ما نعلمه جيدًا أن وحدات حماية الشعب والمرأة انسحبت من منبج بشكل رسمي بعد عملية طرد (داعش)في 15 آب 2016، وتم تسليم أمور الدفاع والحماية والإدارة إلى مجلس منبج العسكري وقوات الأمن الداخلي ومجلس منبج المدني”.

وتكررت في الآونة الأخيرة تصريحات “حادة” من الجانب التركي والأمريكي بما يتعلق بمدى بقاء “الوحدات” الكردية في منبج.

وتوعد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيام، بالتوجه إلى منبج وعين العرب وتل أبيض ورأس العين والقامشلي لتطهيرها من “الإرهابيين” بعد الانتهاء من عملية “غصن الزيتون” في عفرين.

ويأتي ذلك في ظل استمرار العملية العسكرية التي تشنها تركيا بمساندة فصائل الجيش الحر في مدينة عفرين ضد “الوحدات الكردية” منذ 20 كانون الثاني الماضي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

كاتب سوري: المعارضة المسلحة بين الخضوع للنظام او الانضواء تحت سياسة تركيا

وكالات  _ مدار اليوم سلط كاتب صحفي سوري الضوء، على ما قيل ...