الرئيسية / آخر الأخبار / ماكرون يطالب موسكو بتنازلات إضافية بشأن سوريا

ماكرون يطالب موسكو بتنازلات إضافية بشأن سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

استبق الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يكثر من اتصالاته الهاتفية مع رؤساء الولايات المتحدة الأميركية وروسيا وإيران وتركيا، اجتماع مجلس الأمن الدولي مساء أمس، لممارسة ضغوط سياسية ودبلوماسية إضافية على موسكو لحثها على القيام بالمزيد.

ودعا ماكرون، قبيل مغادرته الهند بعد انتهاء زيارته الرسمية، روسيا إلى أن تعمل على فرض احترام الهدنة التي نص عليها قرار مجس الأمن الدولي رقم 2401 احتراما كاملا.

واعتبر ماكرون أن «التنازلات الميدانية «في إشارة مباشرة إلى هدنة الساعات الخمس» التي قدمتها روسيا بالدرجة الأولى ونظام الأسد وحلفاؤه الإيرانيون غير كافية.

على أن الجديد فرنسيا بخصوص الملف السوري هو إطلالة الرئيس الفرنسي السابق، فرانسوا هولاند، من خلال مقابلة مطولة مع صحيفة «لوموند»، حيث قدم مقترحات ثورية.

وطالب هولاند بإيجاد منطقتي حظر طيران فوق الغوطة الشرقية من جهة وفوق منطقة عفرين من جهة ثانية، لكن دون أن يحدد الجهة القادرة على فرض ذلك.

وتعليقا على تصريحات ماكرون وهولاند، رأى دبلوماسي فرنسي سابق يتابع شؤون المنطقة أن الغربيين يتبعون «الدبلوماسية الاستعراضية» من خلال تصريحات السقف العالي غير المتبوعة بتدابير وإجراءات ميدانية، وقبلها «الدبلوماسية الإنسانية».

وآخر ما جاء على لسان الرئيس ماكرون وهو في الهند، أمس، قوله إن فرنسا «لن تتدخل أبدا عسكريا على الأرض» مضيفا أنه يؤكد ذلك «بكل صرامة». والواقع أن أحدا لم يقل إن باريس سترسل قواتها للقتال في سوريا لا اليوم ولا في أي يوم آخر.

اما يقترحه الرئيس الفرنسي السابق بعد انتهاء انتدابه، فسيبقى حبرا على ورق لبعده الفاضح عن الوقائع الميدانية ما يحمل على الاعتقاد أن غرضه كان تسجيل موقف ليس إلا، بحسب الدبلوماسي الفرنسي.

و يعتبر محللون، أن تصريحات الإليزيه، لاتتعدى كونها دعاية سياسية مبتذلة، ليثبت أن فرنسا ما زالت فاعلة على الصعيد الدولي، إلا أن تلك الفعالية لم تتجاوز الخطابات والتصريحات الجوفاء.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مخاوف أمنية تدفع واشنطن لخفض سقف عدد اللاجئين المقبولين

وكالات _ مدار اليوم أعلنت واشنطن، أمس الإثنين، ستضع سقفا لعدد اللاجئين ...