الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن لثوار درعا: قصف النظام تحذير لكم ومعاهدة الجنوب شبه ثابتة

واشنطن لثوار درعا: قصف النظام تحذير لكم ومعاهدة الجنوب شبه ثابتة

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ دار اليوم

حذرت واشنطن، فصائل “الجبهة الجنوبية” من مغبة الإنجرار وراء تحركات عسكرية تخدم ذرائع الأسد وحلفائه جنوب سوريا، مؤكدة ان معاهدة الجنوب السوري شبه ثابتة.

وتداول ناشطون عبر وسائل التواصل الإجتماعي رسالة قالوا إنها من القسم السياسي العامل ضمن الفريق اﻹميركي الخاص بالشأن السوري، تحث قوات المعارضة على ضبط الأعصاب وعدم فتح معركة تعطي النظام وحليفه الروسي “الذريعة بقتل المدنيين والسيطرة على المزيد من اﻷراضي”.

وأضافت الرسالة: “المعاهدة القائمة في الجنوب هي معاهدة شبه ثابتة بفضل تعاونكم وبفضل الإرادة الاميركية في الحفاظ عليها، ولو على منطقة واحدة للمعارضة المعتدلة، لتكون ربما في المستقبل الطريق للحل الشامل في سوريا”.

وتابعت: “نعتقد أن لدى روسيا والنظام معرفة مسبقة بأن بعض الفصائل في الجبهة الجنوبية تجهّز نفسها لعملية عسكرية وهذا ما أدى إلى قصف طيران النظام اليوم كعملية تحذيرية”.

كانت وكالة “الأناضول” التركية، ذكرت أنه من المتوقع أن تستهدف العملية العسكرية المنتظرة مواقع المليشيات التابعة لإيران في القنيطرة وشمالي درعا، مع احتمال أن تمتد إلى منطقة البادية.

 ش
ونقلت الوكالة عن مصادر أن نحو 200 ضابط وجندي أميركي وصلوا إلى قاعدة التنف قرب الحدود مع الأردن والعراق، والتي تضم غرفة عمليات أميركية مشتركة مع فصائل من الجيش الحر في المنطقة. كما وصل عدد من الضباط البريطانيين إلى الحدود السورية الأردنية، في إطار تلك التجهيزات، بحسب المصادر ذاتها.

ورغم دخول الجنوب السوري اتفاق “خفض التصعيد” منذ تموز/يوليو 2017، فقد وثّق ناشطون قرابة 1900 خرق من قبل قوات النظام على امتداد المناطق المحررة في محافظتي درعا والقنيطرة.

وعلى الرغم من الخروق المتكررة للنظام، والتي عادة ما تكون باستهداف نقاط المعارضة بقصف مدفعي وصاروخي، والتصعيد الشديد بالقصف الإثنين، إلا أن المصالح اﻹقليمية والدولية قد تحول، في ما يبدو، دون انهيار اتفاق “خفض التصعيد” في درعا والقنيطرة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسد كما يراه بوتين ………………………. بريشة حبيب حداد

حبيب حداد