الرئيسية / آخر الأخبار / وزير خارجية أمريكا الجديد وموقفه من القضية السورية

وزير خارجية أمريكا الجديد وموقفه من القضية السورية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

يتجهز العسكري والسياسي الأمريكي مايك بومبيو، لتسلم منصب وزير الخارجية بدلًا من ريكس تيلرسون، بعد إقالة الأخير من قبل الرئيس دونالد ترامب.

واستبدل ترامب بومبيو، الذي عمل سابقًا مديرًا لوكالة الاستخبارات الأمريكي (CIA)، بجينا هاسبل، التي تسلمت إدارة الوكالة كأول امرأة أمريكية تترأس الاستخبارات، وفق تغريدة للرئيس الأمريكي في “تويتر” اليوم الثلاثاء.

وأكد ترامب عبر حسابه، قبل قليل، أن بومبيو سيصبح وزيرًا للخارجية، شاكرًا تيلرسون على خدماته.

وعمل بومبيو في الجيش الأمريكي، وشغل منصبًا قانونيًا، كما عمل في الاستثمار وأسس شركة في المجال أبحاث الفضاء.ويعتبر  من صقور التيار المواجه لموسكو، وقد حذر في السابق من أن بوتين زعيم خطر.

ولد وزير الخارجية الجديد في 30 كانون الأول 1963، وينحدر من ولاية كاليفورنيا، وتخرج  من أكاديمية “ويست بوينت” العسكرية، حاملًا بكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 1986، ثم درس الحقوق في جامعة هارفارد، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وانتخب عام 2010 نائبًا لمجلس النواب عن ولاية كنساس، وهو عضو في الحزب الجمهوري.

أيد الوزير الجديد الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، في ضرب يشار الأسد، بعد استهداف الأخير للغوطة بالكيماوي.

وتجلى موقفه في الشأن السوري، في مقال نشره مع عضو مجلس الشيوخ توم كوتون، تحت عنوان “الحزب الجمهوري يجب أن يدعم الرئيس أوباما في سوريا”، عام 2013 في صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية.

ونقلت صحف أمريكية عن بومبيو قوله، أمس، إن ترامب “لن يتسامح مع استخدام الأسد للأسلحة الكيماوية، ولديه استعداد كامل للرد”.

وأضاف “نحن في الوقت الحالي نبحث في مزاعم استخدام الكيماوي في الغوطة، والجهة المسؤولة عنه الأمر فيما إذا كان الأسد أم روسيا أم إيران”، مؤكدًا أن المسؤول عن استخدامها “سيتلقى ردًا يناسب الضرر الذي أحدثه”.

ويأتي تعيين بومبيو، وزيرا للخارجية، فيما هددت الولايات المتحدة الأمريكية بالتحرك عسكريًا، في حال استمرار هجوم قوات الأسد وروسيا على مدن وبلدات الغوطة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“أحرار الشام” تقيل حسن صوفان وتُعيّن قائدا جديدا لها

إدلب _ مدار اليوم عينت “حركة أحرار الشام” جابر علي باشا قائدًا ...