الرئيسية / آخر الأخبار / عملية عسكرية للمعارضة لفك حصار حرستا…. وخروج دفعة من مرضى الغوطة

عملية عسكرية للمعارضة لفك حصار حرستا…. وخروج دفعة من مرضى الغوطة

الرابط المختصر:

ريف دمشق _ مدار اليوم

شنت قوات المعارضة، اليوم الأربعاء، عملاً عسكرياً مشتركاً ضد قوات الأسد بين مدينتي دوما وحرستا في الغوطة الشرقية، بهدف فك طوق عن الأخيرة وفتح طريق بين المدينتين، فيما خرجت الدفعة الثانية من مرضى المنطقة.شش

وانطلق هجوم قوات المعارضة من محوري دوما وحرستا على مواقع النظام الفاصلة بينهما، وتمكنت المعارضة من إحراز تقدم على الأرض، من دون أن يتم الإعلان عن ذلك بشكل رسمي.

وجاء هجوم المعارضة بعدما عزلت قوات الأسد حرستا عن بقية مناطق الغوطة، وبدأت بمحاولات لاقتحامها برياً، من جميع المحاور، بغطاء جوي من الطيران الحربي الروسي، وباستخدام الأسلحة المحرمة دولياً كالنابالم الحارق والقنابل العنقودية.

وتواصل قوات الأسد، مدعومة بالطيران الحربي الروسي، لليوم الثالث على التوالي، محاولة التوغل بين بلدتي حمورية وعربين، لفتح ثغرة كي تتقدم برياً، وتقطع طريق عربين حمورية الرئيسي، الواصل إلى زملكا في عمق الغوطة.

إلى ذلك، أخرجت منظمة “الهلال الأحمر” الدفعة الثانية من مصابي الغوطة الشرقية، والبالغ عددها 25 شخصا، ضمن الاتفاق الذي أعلن عنه فصيل “جيش الإسلام” الاثنين الماضي برعاية من الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة “كميت” التابعة لـ “جيش الإسلام” عن رئيس المكتب السياسي الداخلي، ياسر دلوان، قوله إن الاتفاق لم يشمل جميع المرضى بسبب الحملة على الغوطة، بعد أن قسمت قوات الأسد الغوطة إلى قطاعات، وتم الاتفاق ضمن نطاق وجود الفصيل، مع الحالات الملحة للإجلاء.

وأضاف أن إجلاء المرضى سوف يكون إما إلى دمشق وإما إلى تركيا حسب حاجة المصاب، والعودة ستكون بعد تلقي العلاج اللازم إلى الغوطة الشرقية، وذلك بضمانات من الأمم المتحدة.

يشار إلى أن الأمم المتحدة، قدرت مؤخرا، عدد حالات الإجلاء الملحة في الغوطة بنحو ألف حالة طبية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...