الرئيسية / آخر الأخبار / معارك كر وفر بحمورية…….وموجة نزوح في الغوطة وعفرين

معارك كر وفر بحمورية…….وموجة نزوح في الغوطة وعفرين

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تدور معارك كر وفر داخل بلدة حمورية وسط الغوطة الشرقية لدمشق بعد أن تمكنت المعارضة من استعادة أجزاء منها.

وذكر ناشطون معارضة في الغوطة الشرقية اليوم الجمعة، إنها تمكنت من اقتحام البلدة عقب سيطرة قوات الأسد عليها وأجبرتها على التراجع.

وبحسب الناشطين فإن قوات الأسد جددت محاولات اقتحامها للبلدة بالتزامن مع قصف جوي ومدفعي “عنيف” استهدف حمورية وسقبا وحزة المجاورتان.

وأضافوا أن حصيلة قتلى الأسد في المعارك الجارية بالبلدة بلغت 50 قتيلًا، وتمكنت المعارضة من تدمير دبابة.

وبحسب خريطة السيطرة الميدانية فإن قوات الأسد باتت على مسافة كيلومتر من مشارف مدينة كفربطنا.

إلى ذلك، أسفرت العمليات العسكرية التي تشهدها بلدات ومدن الغوطة الشرقية عن نزوح ما يزيد عن عشرة آلاف شخص خلال اليومين الماضيين، وفق تقديرات الناشطين.

وبحسب وزارة الدفاع الروسية فإن عدد المهجرين من مناطق المعارضة في الغوطة بلغ 13 ألف مدني، خرجوا من “الممرات الإنسانية” إلى مخيمات خاضعة لسيطرة الأسد.

وقال المتحدث باسم مركز المصالحة الروسي في سوريا، فلاديمير زولوتوخين، إن ما يزيد عن 2500 شخص غادروا بلدتي سقبا وحمورية صباح اليوم، الجمعة 16 آذار، مقدرًا أن نحو 20 ألف شخص سيخرجون من أحياء الغوطة حتى نهاية اليوم.

وتعتبر حركة النزوح الجماعي الأكبر منذ بدء الحملة العسكرية على الغوطة الشرقية، في 18 شباط الماضي، في محاولة من النظام السوري للسيطرة عليها.

وعلى جانب آخر، تشهد مدينة عفرين شمالي سوريا نزوحا للمدنيين، بعد وصول القوات التركية الداعمة للجيش الحر إلى مشارف المدينة، وفق ما أعلنت أنقرة.

وتسببت العمليات العسكرية في عفرين بنزوح آلاف المدنيين، قدر المرصد السوري لحقوق الإنسان عددهم بنحو 30 ألفًا، خلال الـ24 ساعة الماضية، فيما تغيب الأرقام الأممية الرسمية عن عدد النازحين.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ظريف: لن نسمح لواشنطن بالتأثير على علاقاتنا مع بغداد

وكالات – مدار اليوم أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، اليوم ...