الرئيسية / آخر الأخبار / اسرائيل تعترف بقصف مفاعل نووي شرق سوريا عام 2007

اسرائيل تعترف بقصف مفاعل نووي شرق سوريا عام 2007

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اعترفت اسرائيل رسميا، اليوم الأربعاء، بقصف مفاعل نووي في دير الزور شمال شرقي سوريا عام 2007، في عملية أطلق عليها اسم “خارج الصندوق”.

وبحسب وسائل إعلام إسرائيلية، فقد اتضح أنّ 8 طائرات مقاتلة شاركت في العملية، وأنّ التدريبات على العملية استمرت ستة أشهر، رافقتها مداولات ونقاشات بين رئيس الحكومة، آنذاك، إيهود أولمرت، وبين وزير الأمن إيهود باراك الذي سعى إلى تأخير موعد العملية.

وأعقب الاعتراف الإسرائيلي، وفق ما أوردت “رويترز”، نشر مواد تمّ رفع السرية عنها حديثاً وتشمل صوراً وتسجيلاً مصوراً من قمرة قيادة الطائرة، للحظة التي دمّرت فيها ضربة جوية منشأة الكبر في الصحراء القريبة من دير الزور، على مسافة أكثر من 480 كيلومتراً داخل سورية.

وقال قائد الجيش الإسرائيلي اللفتنانت جنرال غادي إيزنكوت، في بيان، اليوم الأربعاء، بحسب ما ذكرت “رويترز”، إنّ “الرسالة من الهجوم على المفاعل النووي في 2007 هي أنّ دولة إسرائيل لن تسمح ببناء قدرات تهدد وجود إسرائيل”.

بدوره كشف وزير الحرب الاسرائيلي آنذاك، ايهود باراك، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، عن أنّ الموساد اكتشف أمر المفاعل السوري فجأة، خلال نشاط استخباراتي في سوريا.

وأضاف، أنّه وجد القيادة الأمنية والسياسية في حالة ذعر، مشيراً إلى أنّها كانت على عجلة من أمرها خوفاً من بدء تفعيل المفاعل السوري.

وفي السياق، أقرّت تسيبي ليفني التي شغلت منصب وزيرة الخارجية، حينها، بأنّ إسرائيل كانت أبلغت الولايات المتحدة، بعزمها قصف المفاعل السوري، وأنّ الأخيرة لم تعارض العملية الإسرائيلية.

وأوضحت ليفني أنّه، إلى جانب العمل الاستخباراتي، كانت إسرائيل استعدّت سياسياً ودبلوماسياً، بإعداد ملف واضح مع كل التفاصيل والأدلة على وجود مفاعل نووي سوري.

يشار إلى أن إعلان اليوم بشأن العملية، جاء بعد إنهاء أمر رقابي عسكري استمر لأكثر من عشر سنوات، بحظر التحدث عنها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد الوهاب بدرخان يكتب: الغموض الروسي هل يلجم حرب إسرائيل على الإيرانيين؟

عبد الوهاب بدرخان لا حديث في اللقاءات الدولية إلا عن حرب إسرائيلية ...