الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تحذر مجددا واشنطن من ضرب النظام

موسكو تحذر مجددا واشنطن من ضرب النظام

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

وجّهت روسيا دعوة للولايات المتحدة للتخلي عن خططها لتوجيه ضربة إلى نظام بشار الأسد.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، في تصريح صحفي أمس الثلاثاء: “كنا ولا نزال نحذر الجانب الأميركي بأن من الضروري التخلي عن هذه الخطط من دون أي تحفظات. وسيكون عملا غير شرعي”.

وعن الغوطة الشرقية، أشار ريابكوف إلى أن “الوضع الإنساني هناك تغير جذرياً ونحو الأفضل. والسكان يخرجون بعشرات الآلاف. وكل ذلك يغضب خصوم الحكومة في دمشق،

الى ذلك، اعترفت روسيا، أمس الثلاثاء، بأنها “تتفاوض مع قادة الجماعات المعارضة في الغوطة بهدف وقف الأعمال العدائية وتجنّب وقوع كارثة إنسانية هناك،  بحسب وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو.

واشار شويغو، في تصريح له أمس، الى ان قوات النظام ” سيطرت على أكثر من 65 في المائة من الغوطة الشرقية، وإن 80 ألف شخص خرجوا في الأيام الخمسة الماضية عبر الممرات” التي فتحها النظام السوري و”مركز المصالحة الروسي”.

 في المقابل، ذكرت مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين أن 45 ألف سوري غادروا منازلهم في الغوطة خلال الأيام الماضية، كما أن مئات الآلاف من الأشخاص “لا زالوا محاصرين جراء القتال العنيف، وهم في أمسّ الحاجة للمساعدة”.

واوضح المتحدث باسم المفوضية أندريه ماهيسيتش، للصحافيين في جنيف، أمس، ان المفوضية لا تشارك في عملية الإخلاء في المناطق التي يسيطر عليها النظام قرب دمشق، على الرغم من أن فرقها كانت موجودة في “ملاجئ جماعية مؤقتة.”

وأضاف “نقص المأوى المناسب بات مصدر قلق كبير، المفوضية سلمت مواد إغاثة أساسية إلى 180 ألف شخص”. ودعت المفوضية إلى “وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل ومن دون معوقات إلى المدنيين”.

ويأتي هذا، فيما بلغ عدد قتلى حملة النظام وحلفائه على المنطقة أكثر من 1200 قتيلا مدنيا و5000 آلاف جريح، منذ 18 شباط الماضي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...