الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تتوقع خروج “جيش الإسلام” من الغوطة والأخير يرفض

روسيا تتوقع خروج “جيش الإسلام” من الغوطة والأخير يرفض

ارشيف
الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

توقعت روسيا خروج  “جيش الإسلام” من الغوطة الشرقية، على غرار الفصائل العسكرية الأخرى التي انضمت إلى اتفاق الخروج من المنطقة، آخرها “فيلق الرحمن” في القطاع الأوسطن الامر الذي رفضه “الفصيل”.

وقال نائب رئيس غرفة العمليات الرئيسية في هيئة الأركان، الفريق ستانيسلاف غاجي محمدوف، اليوم الإثنين، إن مقاتلي الفصيل قد ينسحبون من الغوطة، على غرار عناصر فصيلي “فيلق الرحمن” و”حركة أحرار الشام”.

وأشار المسؤول العسكري الروسي إلى أن تنظيم انسحاب المقاتلين من دوما يتطلب علاوة على نجاح المفاوضات بين الطرفين، حل المسائل اللوجستية المتعلقة بتوفير حافلات مخصصة لخروج المقاتلين.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية عن غاجي محمدوف قوله إن “مقاتلي دوما مستعدون لنزع السلاح والانسحاب من المدينة”.

لكن “جيش الإسلام” نفى الموافقة على الخروج، ولفت الناطق الرسمي باسم هيئة أركانه، حمزة بيرقدار إلى أن “المفاوضات لاتزال جارية دون الوصول إلى اتفاق نهائي حتى هذه اللحظة، لافتًا “محاولة الإصرار على التهجير سيكون كارثيًا”.

وتجري مفاوضات بين  “جيش الإسلام” العامل في دوما مع قوات الأسد وروسيا، منذ الأيام الأولى للحملة العسكرية على الغوطة.

ونشرت لجنة مدينة دوما عبر “تلغرام”، أمس الأحد، تفاصيل اللقاء مع الجانب الروسي، والذي دار حول “الأوضاع المزرية لمراكز الإيواء التي يحتجز فيها المدنيون الخارجون من الغوطة”، وغيرها من القضايا.

وناقش البند الثاني في اجتماع لجنة دوما، تبادل جثث الضحايا من موقوفي عدرا العمالية الذين قتلوا بقصف استهدف أماكن وجودهم، إلى جانب نقاش المبادرة المقدمة في اللقاء السابق، والسماح للمساعدات بالدخول.

وتمحور البند الخامس حول “التأكيد على استمرار وقف إطلاق النار طيلة فترة المفاوضات”، في وقت سقطت قذائف مدفعية على دوما اليوم الإثنين، ما أوقع جرحى.

وحددت اللجنة جولة مقبلة من المفاوضات بعد ثلاثة أيام، على أن يستكمل الحوار فيها.

ويعتبر محللون، أن “جيش الإسلام” يراهن على ملف أسرى النظام لديه، للتمسك بشروطه في وجه الإملاءات الروسية.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...