الرئيسية / آخر الأخبار / مجلس الأمن القومي التركي يهدد بالتحرك العسكري في منبج

مجلس الأمن القومي التركي يهدد بالتحرك العسكري في منبج

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

هدد مجلس الأمن القومي التركي، امس الأربعاء، حزب العمال الكردستاني، وجناحه السوري حزب الاتحاد الديمقراطي، بشنّ عملية عسكرية ضدهما، في حال عدم الانسحاب من كل من سنجار العراقية ومنبج السورية، بينما ذكر للمرة الأولى “الجيش السوري الحر”.

وشدد بيان للمجلس القومي الأمني التركي عقب الاجتماع على ضرورة انسحاب “العمال الكردستاني” من منطقة منبج في “أسرع وقت، وإلا، وكما فعلت تركيا في مناطق أخرى، فإنها لن تتردد في اتخاذ المبادرة، وبنفس الحزم ننظر إلى شرق الفرات حيث يعشش الإرهاب في الأراضي السورية”.

وأكد المجلس أنه “ينتظر من الحكومة العراقية أن تمنع النشاطات التي تقوم بها المنظمة الانفصالية الإرهابية، والتي تستهدفنا بمختلف أنواع الهجمات، والتي تنطلق من مختلف المناطق العراقية، وعلى رأسها كل من سنجار وقنديل، وفي حال لم يكن ذلك ممكناً، فإن تركيا بنفسها ستقوم بعرقلة هذه النشاطات”.

وأكد البيان أن اجتماع المجلس “قام بتقييم عمليات غصن الزيتون”، ذاكراً للمرة الأولى “الجيش السوري الحر”، بوصفه مكونا من العرب والأكراد والتركمان الذين عملوا إلى جانب الجيش التركي في عملية “غصن الزيتون”، لإنقاذ السوريين “من ظلم واستبداد المنظمات الأرهابية”.

ويأتي ذلك بينما يجري وكيل وزارة الخارجية التركية، السفير أوميد يالجين، يوم الجمعة المقبل، زيارة عمل إلى الولايات المتحدة الأميركية، من المفترض أن تناقش إعادة تطبيع العلاقات بين الجانبين التركي والأميركي، وتحديداً الخلافات المتعلقة باستمرار دعم واشنطن لحزب الاتحاد الديمقراطي (الجناح السوري للعمال الكردستاني) في سوريا.

ومن المنتظر أن يقيّم يالجين مع المسؤولين الأميركيين، نتائج اجتماع آلية العمل المشتركة الذي جرى بين الطرفين يومي 8 و9 آذار الحالي في واشنطن.

وبحسب الكاتب الصحفي زاهد غول، فإن شروط تركيا المقدمة لواشنطن بشأن منبج،  تتضمن أن تخرج قوات حزب الاتحاد الديمقراطي (ب ي د) منها، وأن يكون لأنقرة تواجد عسكري يضمن أمن المدينة وحكمها من سكانها الأصليين ثانياً.

ووفق محللين، فإن عدم موافقة أمريكا على شروط تركيا، أو إصرارها على التمسك بخططها، فإن ذلك مدعاة إلى خلافات أوسع بين واشنطن وأنقرة، لن تكون بأي حال من الأحوال لصالح العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...