الرئيسية / آخر الأخبار / تحضيرات تركية للسيطرة على 4 مدن سورية

تحضيرات تركية للسيطرة على 4 مدن سورية

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول _ مدار اليوم

تُحضّر تركيا للسيطرة على أربع مناطق شمالي سوريا، بالتزامن مع توتر مع واشنطن وباريس كانت آخر تبعاته أمس الخميس.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خطاب له أمام اجتماع لرؤساء المدن اليوم الجمعة “بدأنا الاستعدادات اللازمة من أجل تطهير عين العرب وتل أبيض ورأس العين والحسكة، صوب الحدود العراقية، من الإرهاب”.

وأضاف أن “الرئيس الأمريكي السابق أوباما تعهد لي شخصيًا بدحر التنظيمات الإرهابية إلى شرق نهر الفرات وإعادة السكان الأصليين إلى منبج”.

وتابع: “عندما استقبلت تيلرسون (وزير الخارجية الأمريكي المقال) قال خذوا أنتم الشمال ونحن نأخذ الجنوب، فقلت له: لم علينا تقسيم البلد أو أخذه، إن هذا البلد له أهله وسكانه الأصليين؟”.

واعتبر أنه “لا يحق لفرنسا أن تشتكي من التنظيمات الإرهابية وأعمالها بعد موقفها هذا (عرض الوساطة بين تركيا وpyd)”، إذ تعتبر تركيا “الوحدات” الكردية تنظيمًا إرهابيًا.

ويعتبر حديث الرئيس التركي تطورًا بارزًا في السياسة العسكرية التي تسير فيها تركيا ضد “وحدات حماية الشعب” (الكردية) المسيطرة على هذه المناطق، وخاصة بعد الانتهاء من السيطرة على كامل منطقة عفرين.

وتصطدم تركيا بوجود قوات أمريكية، في ظل الحديث عن انسحاب رتل آليات أمريكية من نوع “هامفي وهامر” ومدرعات ثقيلة بعدد 22 عربة، من منبج إلى شرق الفرات عبر الطريق الدولي، بحسب صور نشرها ناشطون على مواقع التواصل أمس الخميس.

وتركز تركيا في الوقت الراهن بالنسبة للملف السوري، على أولوية محارية التنظيمات الكردية المسلحة على حدودها مع سوريا، على حساب مايتصل به من قضايا أخرى.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإفراج عن 1366 معتقل بإتفاق الفوعة……و550 ألف آخرون مازالوا بالسجون

اسطنبول _ مدار اليوم نشرت اللجنة السورية للمعتقلين والمعتقلات، قائمة بأسماء 1366 ...