الرئيسية / آخر الأخبار / لافروف يستقبل ديمستورا…….وروسيا تتوقع تقدماً في المفاوضات بشأن دوما

لافروف يستقبل ديمستورا…….وروسيا تتوقع تقدماً في المفاوضات بشأن دوما

الرابط المختصر:

موسكو _ مدار اليوم

اجرى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، جولة محادثات مع المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، ركزت على آليات استئناف العملية السياسية في جنيف، والجهود المبذولة لتطبيق قرارات مؤتمر سوتشي حول تشكيل اللجنة الدستورية.

وذكرت مصادر دبلوماسية، بأن دي ميستورا أخذ على عاتقه اختيار 50 اسماً لتتم إضافتهم إلى 150 آخرين لاستكمال تشكيل اللجنة الدستورية المنبثقة عن مؤتمر سوتشي، بحسب  جريدة “الشرق الأوسط”.

وأشارت إلى تباين في وجهات النظر حول آليات عمل اللجنة التي يجب أن تنتقل بموجب بيان سوتشي إلى جنيف للعمل تحت إشراف دي ميستورا.

كانت الخارجية الروسية أعلنت قرب استكمال «عملية تحرير الغوطة الشرقية من الإرهابيين»، معربة في الوقت ذاته عن «قلق إزاء محاولات واشنطن وحلفائها لتثبيت وجود عسكري دائم في سوريا».

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن «عملية مكافحة الإرهاب في الغوطة الشرقية شارفت على الانتهاء»، حسب زعمها مشيرة إلى أن «مدينة دوما وحدها لا تزال تحت سيطرة المعارضين”.

وجددت المتحدثة رفض موسكو اتهامات باستخدام «القوة العشوائية» في الغوطة الشرقية، معبرة عن قلق بلادها إزاء الأنباء عن محاولات واشنطن وحلفائها لتثبيت «وجودها عسكري غير قانوني في سوريا، في منطقة التنف جنوب شرق سوريا”.

إلى ذلك، استمرت أمس الفجوة بين موسكو و«جيش الإسلام» المعارض في المفاوضات الجارية لتقرير مستقبل دوما في غوطة دمشق.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، قوله، إن المحادثات مع جيش الإسلام في سوريا بشأن الرحيل عن جيب الغوطة الشرقية ما زالت مستمرة. وأضاف أن هناك فرصة لتحقيق تقدم في هذا الصدد.

وأمس الخميس، أوضح رئيس المكتب السياسي في “جيش الاسلام” محمد علوش أن “المفاوضات قائمة، ولا تتضمن بأي حال الخروج من دوما… نحن نفاوض على البقاء أو الخروج بحل وسط، ولن نقبل بأي عمليات تهجير ديموغرافي”.

وتابع “كل ما أوكده أنه لا يوجد اتفاق على تسليمنا بجيش الإسلام للسلاح، وهو الضمانة الوحيدة في هذا العالم، لا يمكننا الاعتماد على ضمانة دولة غربية أو حتى ضمانة الأمم المتحدة”.

ويعتبر محللون، أن “الفصيل ” يراهن على ملف أسرى النظام لديه، للتمسك بشروطه في وجه الإملاءات الروسية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التوتر بين لندن وموسكو قد يطال رؤوس الاموال الروسية

وكالات  _ مدار اليوم اعلنت لجنة تشريعية بريطانية اليوم الاثنين إن الأموال ...