الرئيسية / آخر الأخبار / مهلة روسية لجنوب حماة والفصائل ترد بتشكيل قيادة عسكرية

مهلة روسية لجنوب حماة والفصائل ترد بتشكيل قيادة عسكرية

ارشيف
الرابط المختصر:
وكالات _ مدار اليوم
يعيش أهالي ريف حماة الجنوبي الشرقي، حالة من الخوف والترقب، بعد اقتراب موعد انتهاء المهلة التي حددها الجانب الروسي، للرد على مطالبه، في خطوة استبقتها الفصائل بتشكيل قيادة عسكرية موحدة.
وقال عضو لجنة المفاوضات في ريف حماة الجنوبي وحمص الشمالي أبو عمار العكيدي: “الرسالة الروسية كانت تخص ريف حماة الجنوبي الشرقي، بشكل منفرد، لفصل المنطقة عن ريف حمص الشمالي.

وكنوع من المراوغات اعلن الروس عن جاهزيتهم للتفاوض وتحقيق مطالب ريف حماة الجنوبي، وتم رفض عرضهم بحسب العكيدي، وطلبنا مخاطبتنا عن طريق هيئة المفاوضات الممثلة لريف حمص الشمالي وريف حماة الجنوبي”.

وأضاف العكيدي: “بعد أيام من رفضنا لمطالب الروس، تفاجئنا بإرسال رسالة أخرى عن طريق مجموعة من الأشخاص المقربين من النظام بصيغة التهديد، فطلبوا منا إما تسوية أوضاع أهالي المنطقة أو التهجير أو الحرب. وأراد الروس الإجابة خلال أسبوع من تبليغنا الرسالة، ومن المفترض تسليم الجواب الثلاثاء المقبل”.

ووفق ناشطين، فالمنطقة التي يتحدث عنها الروس، تشمل أكثر من 15 قرية متداخلة مع ريف حمص الشمالي، ومنها تقسيس والعمارة والشياح والجومقلية ودمينة وبريغيث والقنطرة وعيدون والدلاك. وجميع هذه المناطق تسيطر عليها “هيئة تحرير الشام” و”الفيلق الرابع”/”حركة أحرار الشام” سابقاً.

إلى ذلك، تم تشكيل القيادة العسكرية العليا للمنطقة الوسطى، بعد اجتماع شمل كافة الفصائل،امس الخميس، وأبرزها “الفيلق الرابع” و”جيش التوحيد” و”فيلق الشام” و”حركة تحرير الوطن” و”جيش العزة” و”غرفة عمليات الحولة”.
واكد الناطق باسم “حركة تحرير وطن”، صهيب العلي، بأن المشروع يأتي لتوحيد القرار وتعزيز الجبهات، وقطع الطريق على النظام وإفشال مخططاته، مضيفا أن “الباب مفتوح أمام جميع الفصائل العسكرية لدخول هذا العمل الموحد”.

واعتبر مراقبون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن قوات الأسد قد تنتقل إلى ريف حمص الشمالي بعد الانتهاء من العمليات العسكرية في الغوطة، مستغلة الحصار الكبير الذي تشهده وابتعادها عن الجبهات الأخرى لفصائل المعارضة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...