الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: “الشبح” الإسرائيلية عبرت أجواء سوريا والعراق واستطلعت بإيران

صحيفة: “الشبح” الإسرائيلية عبرت أجواء سوريا والعراق واستطلعت بإيران

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية كويتية، أن مقاتلتين إسرائيليتين من طراز “أف 35” نفذتا طلعات جوية فوق الأراضي الإيرانية الشهر الجاري.

وذكرت صحيفة “الجريدة” الكويتية، أن مقاتليتين اسرائيليتين عبرتا الأجواء السورية فالعراقية لتصلا للإيرانية، حيث حلقتا في مهمة استطلاع وتحديد أهداف مناطق بندر عباس وأصفهان وشيراز، وحلقتا على ارتفاع كبير فوق مواقع إيرانية أخرى يشتبه في صلتها بالبرنامج النووي الإيراني على الخليج العربي.

وأشارت «الجريدة» إلى أن الطائرتين الإسرائيليتين من طراز أف 35 (الشبح) تجاوزتا كل الرادارات في المنطقة، ومن بينها الروسية الموجودة بسوريا.

ويأتي هذا التطور في ظل تزايد التوتر في المنطقة بشأن توسيع إيران نفوذها، واحتمال انسحاب الولايات المتحدة في أيار المقبل من الاتفاق النووي الإيراني الموقع آخر 2015.

وتعليقا على هذا التطور، رأى الكاتب الصحفي خطار أبو دياب، أن هذا يعني “حالة من التهويل واستعراض القوة وربما البعث برسالة مفادها أن “خطة ضربة عسكرية أميركية وإسرائيلية في سوريا ضد المواقع الإيرانية هناك ربما تصيب إيران نفسها”.

وأضاف في مقال بجريدة “العرب” اللندنية: “تتعدد السيناريوهات عن ربيع ساخن في الشرق الأوسط والخليج العربي، لكن الاحتمالات تتراوح تبعا لأولويات صناع القرار وللمخاطر المترتبة في حقبة الاضطراب الغربي مع روسيا.

وييبدو أن واشنطن التي سهلت ارتقاء إيران إلى قوة إقليمية مؤثرة بسبب حربي أفغانستان والعراق والحرب ضد “داعش” تجد نفسها أمام هدف احتواء طهران الذي لا يبدو سهل المنال.

وتعتبر الأوساط الدبلوماسية الأميركية أن “النهج المتشدد لواشنطن الذي أسفر عن تراجع بيونغ يانغ سيأخذ أشكالا أخرى مع طهران”. وعلى الأرجح سيتوازى السعي لتحجيم واحتواء نفوذ طهـران الإقليمي مع التركيز على الوضع الاقتصادي والمعيشي الإيراني المتردي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مباحثات وقمة بين سيؤول وواشنطن لضمان لقاء ترامب وكيم

وكالات  _ مدار اليوم اجرى رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن والرئيس الأميركي ...