الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تستعجل دخول بدوما ……وتفاهمات ثلاثية حول شمال سوريا

روسيا تستعجل دخول بدوما ……وتفاهمات ثلاثية حول شمال سوريا

جندي للنظام قرب تل رفعت ...ا ف ب..
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تمسكت موسكو بمهلة خمسة أيام لـ«جيش الإسلام» كي يحسم موقفه التسوية في دوما شمال غوطة دمشق لإنجاز «اختراق» قبل القمة الروسية – التركية – الإيرانية الأربعاء المقبل؛ كي تتفرغ القمة لإقرار خرائط الانتشار في الشمال السوري، واختبار وجود أميركا والتحالف الدولي في منبج وشرق نهر الفرات، إضافة إلى إقرار القمة الثلاثية الانتقال من العمل العسكري إلى ملامح التسوية السياسية في سوريا.

وبحسب مصادر اعلامية تريد موسكو إخراج المقاتلين أو القيادات منهم. في المقابل، رفض «جيش الإسلام» تسليم السلاح. وقال قياديون فيه: «تجربة النازحين في الغوطة عززت موقف القيادة الرافض لتسليم السلاح».

وتمسك “الجيش” بالبقاء في دوما ورفض المغادرة مع استعداد لتجديد اتفاق «خفض التصعيد» الذي أنجز في الصيف الماضي بوساطة مصرية وضمانة روسية. وتواصل قادة «جيش الإسلام» مع دول عربية للتوسط لدى موسكو لدعم خيار البقاء في دوما.

وطلب «جيش الإسلام» مهلة عشرة أيام مع الاستمرار بوقف النار، لكن الجانب الروسي أصر على خمسة أيام فقط بحيث «يطوى ملف الغوطة» قبل قمة الرؤساء، الروسي فلاديمير بوتين، والتركي رجب طيب إردوغان، والإيراني حسن روحاني للانتقال من المسار العسكري إلى السياسي.

وتبدو القمة الثلاثية مهتمة أكثر بملف الشمال السوري والشمال الشرقي من الناحية العسكرية وبالملف السياسي العام.  ومن الملفات العالقة، مستقبل مدينة تل رفعت، حيث يريد الأتراك الدخول إليها بعد عفرين بضوء أخضر روسي، حيث جرى تبادل الخرائط لانتشار الجيش التركي وحلفائه السوريين.

وقال مصدر لجريدة “الشرق الأوسط”: «أنقرة متمسكة بخروج الوحدات من منبج، ولن تقبل بعرض واشنطن تأجيل ذلك والاكتفاء بتسيير دوريات أميركية – تركية قرب منبج». ويبدو أن الملف الرئيسي سيكون مستقبل شرق نهر الفرات؛ إذ إن الجانب التركي يريد عبور نهر الفرات من الغرب إلى الشرق. ومن المتوقع بحث في ترتيبات لوضع شرق نهر الفرات».

ويأتي بحث مستقبل الشمال السوري، في وقت أعلن فيه الرئيس الأميركي دونالد ترامب عزمه سحب قوات بلاده من سوريا، الأمر الذي اعتبره بعض المراقبين تسخينا لمواجهة مع إيران، ومكسبا اضافيا لتركيا في الشمال السوري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

معابر انسانية لنازحي درعا….و”شيوخ الكرامة” يرفضون اتهام روسيا لهم بالإرهاب

السويداء _ مدار اليوم اتفقت مشيخة عقل الموحدين الدروز ووجهاء السويداء مع ...