الرئيسية / آخر الأخبار / لقاءان في أنقرة وترتيبات متوقعة لتفاهمات شمال سوريا

لقاءان في أنقرة وترتيبات متوقعة لتفاهمات شمال سوريا

الرابط المختصر:
اسطنبول _ مدار اليوم
يبدأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، زيارة رسمية إلى أنقرة بغية مناقشة مختلف جوانب التعاون في ما يخص القضية السورية بحضور الرئيس الإيراني، حسن روحاني، الذي سينضم للرئيسين، يوم غد الأربعاء، في القمة التي ستجمعهم في مدينة أنقرة، في إطار لقاء الدول الضامنة لأستانا.

ومن المنتظر أن يكون القضاء على حليف الأميركيين بالنسبة لطهران وموسكو وعدو الأمن القومي التركي بالنسبة لأنقرة، ممثلاً بـ”العمال” الكردستاني، على رأس أجندة مباحثات الضامنين الثلاثة في أنقرة.

وإضافة إلى التباحث فيما يخص منطقة تل رفعت التي يصر الأتراك على السيطرة عليها، من المنتظر أن يتباحث الأطراف الثلاثة في جهودهم المستمرة لتصفية مناطق خفض التصعيد، في ظل حديث عن ترتيبات للتفاهمات شمال سوريا، بحسب جريدة “الشرق الأوسط”.

وتأتي قمة أنقرة وسط توتر في علاقات الضامنين الثلاثة مع الغرب، بعد الموقف الفرنسي الداعم لـ”قوات الاتحاد الديمقراطي” وانتشار المزيد من الجنود والدوريات الأميركية والفرنسية في منطقة منبج

وإن كانت التحركات الأميركية في سوريا لا توحي بقرب تنفيذ الرئيس الأميركي، دونالد ترامب نيته سحب قوات بلاده منها بأسرع وقت ممكن، إلا أن من المنتظر أن يناقش الضامنون الثلاثة تقاسم الفراغ الذي سيخلفه الأميركيون خلفهم.

وامس الاثنين اكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “ما يحدث على الأرض يدل على مضي واشنطن قدمًا في ترسيخ وجودها”، مشيرًا إلى أن أمريكا ترسخ وجودها بشكل جدي على الضفة الشرقية للفرات ومساحات واسعة من الأراضي السورية.

وتعليقا على القمة المرتقبة، رأى الكاتب الصحفي سمير صالحة، أن القمة الثلاثية لن تتطرق الى العمق فيما يتعلق بالملف السوري، بل ستكون قمة بروتوكولية محضة.

وأشار صالحة بأن الدخول في التفاصيل والتفاهمات حول النفوذ في سورية، يتم بلقاءات ثنائية روسية تركية فقط، مشيرا إلى أن بلاده تأمل بانضمام واشنطن إلى هذا المسار الثنائي.

وكانت أوساط دبلوماسية روسية أكدت أن القمة ستكون «حاسمة» لجهة أنها تضع «إطارا للخطوات المشتركة اللاحقة، وتثبت رؤية للبلدان الثلاثة حول ملامح التسوية السياسية في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

فايز سارة يكتب: معركة إدلب الداخلية

فايز سارة تكشف حالة إدلب ومحيطها اليوم خلاصات الواقع السوري، بل وتضيف ...