الرئيسية / أخبار / مسؤول أميركي: قنوات الإتصال مع تركيا مستمرة بشأن منبج

مسؤول أميركي: قنوات الإتصال مع تركيا مستمرة بشأن منبج

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أكدت واشنطن، أمس الثلاثاء، أنها تجري حواراً مكثفاً مع تركيا بشأن سوريا ولاسيما فيما يتعلق بمدينة منبج.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية، جوزيف فوتيل، في منتدى بواشنطن، إن قنوات الاتصال بين الجانبين الأميركي والتركي “جيدة ومفتوحة”.

وتابع: “نحن في حوار مكثف مع تركيا بهذا الخصوص، والشيء المهم الذي تعلمناه في سوريا هو ضرورة وجود آليات للحديث مع الناس، بسبب وجود لاعبين كثر في المنطقة”.

وأشار الجنرال الأمريكي إلى استعادة 90% من الأراضي التي كان تنظيم “داعش” التي يسيطر عليها في سوريا، موضحا أنه ما يزال ينشط في مساحة صغيرة، وأنه “ينبغي علينا الاستمرار في العمليات بهذه المساحات”.

وشدد فوتيل على أن العمليات العسكرية ضد تنظيم “داعش” ناجحة، مشيراً إلى أن المشاكل الرئيسية بسوريا بدأت تطل برأسها من جديد بالتزامن مع انخفاض تهديد التنظيم الإرهابي.

من جانبه تطرق المبعوث الرئاسي الخاص للتحالف الدولي لمكافحة تنظيم “داعش”، في المنتدى ذاته، إلى التوتر القائم بين واشنطن وأنقرة بشأن وجود “الوحدات الكردية” في مدينة منبج شمالي حلب.

وزعم ماكغورك أن الناس في منبج “علمانيون نسبيًا”، مشددًا على أن وجود “جماعات إسلامية” بمقدار معين بين الجماعات المعارضة في منبج “أمر قد يؤدي لانقسام إيديولجي داخل المدينة”.

ووفق محللين، فإن عدم موافقة أمريكا على شروط تركيا فيما يتعلق بمنبج، أو إصرارها على التمسك بخططها، فإن ذلك مدعاة إلى خلافات أوسع بين واشنطن وأنقرة، لن تكون بأي حال من الأحوال لصالح العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قطر تقدم دعماً لـ”الخوذ البيضاء” بقيمة مليوني دولار

الدوحة – مدار اليوم قدمت قطر مبلغ مليوني دولار أمريكي لـ”الدفاع المدني” ...