الرئيسية / آخر الأخبار / تصريحات عربية وغربية منددة بمجزرة كيماوي دوما دون مواقف جدية

تصريحات عربية وغربية منددة بمجزرة كيماوي دوما دون مواقف جدية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

غابت المواقف الدولية الجدية تجاه استهداف دوما بالغازات السامة في الغوطة الشرقية، وتمثلت بتصريحات “خجولة” شابهت سابقتها خلال السنوات الماضية.

ونشرت الأمم المتحدة بيانا اليوم الأحد، قالت فيه إن الأمين العام، أنطونيو غوتيريس، لاحظ أن أي استخدام للأسلحة الكيميائية إذا ثبتت صحته “أمر بغيض”، ويتطلب إجراء تحقيق شامل.

وأضاف غوتيريس “المهم هو حماية المدنيين”، داعيًا جميع الأطراف إلى ضمان احترام القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، بما في ذلك وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع المحتاجين، وفقًا لقرارات مجلس الأمن.

بينما طالبت وزارة الخارجية الأمريكية بمحاسبة نظام الأسد، وأشارت المتحدثة هيذر نويرت إلى أن التقارير الواردة من العاملين الميدانيين بالمجال الطبي في دوما تشير لاحتمال وقوع عدد كبير من الضحايا نتيجة استخدام الكيماوي.

وتابعت: “ينبغي منع أي هجمات على الفور”، مشيرة إلى أن بلادها تواصل استخدام جهودها لمساءلة من يستخدمون الأسلحة الكيميائية في سوريا وغيرها.

في السياق، غاب الموقف العربي غاب عن مشهد “مجزرة الكيماوي” بشكل كامل، واقتصر على تصريحات نشرتها وزارة الخارجية السعودية عبّرت فيها عن قلقها البالغ وإدانتها الشديدة إزاء الهجمات الكيماوية التي شنت على المدنيين في دوما.

ولم تحدد الخارجية الطرف المسؤول عن الهجوم، مؤكدةً “على ضرورة إيقاف هذه المآسي، وانتهاج الحل السلمي القائم على مبادئ إعلان جنيف 1 وقرار مجلس الأمن الدولي 2254.

ويعتبر مراقبون، أن رد الفعل الغربي الخجول، يعكس تواطئاً مع الموقف الروسي، أكثر من كونه عجزا، مشيرين إلى قرار دولي، بإفراغ محيط دمشق من المعارضة المسلحة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ديمستورا يزور دمشق قريباً وسيتنحى عن منصبه الشهر المقبل

وكالات – مدار اليوم يعتزم المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان ديمستورا، زيارة ...