الرئيسية / آخر الأخبار / ماكين يُحمّل واشنطن مسؤولية مجزرة دوما ويطالب ترامب برد حاسم

ماكين يُحمّل واشنطن مسؤولية مجزرة دوما ويطالب ترامب برد حاسم

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

اعتبر المرشح الرئاسي الأمريكي الأسبق، السيناتور الجمهوري جون ماكين، امس الأحد، أن “التقاعس الأمريكي جرَّأ نظام بشار الأسد على شن هجوم كيميائي على بلدة دوما بالغوطة الشرقية”، مطالبا الرئيس دونالد ترامب بـ”رد حاسم” على هذا العمل.

وقال ماكين، في بيان نشره عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي “تويتر”، إن بشار الأسد وداعميه الروس والإيرانيين “سمعوا ترامب عندما أشار الأسبوع الماضي إلى خطة انسحاب القوات الأمريكية من سوريا، ومن ثم تجرأوا لارتكاب هجوم كيميائي”.

وشدد ماكين على أنّ “الجرائم ضد الإنسانية أصبحت علامة لنظام الأسد”، طالبا من ترامب “ردا حاسما” على هجوم دوما الكيميائي، إسوة برده على مجزرة بلدة خان شيخون السورية في محافظة إدلب العام الماضي.

وتابع: “يتعين عليه (على ترامب) أن يفعلها ثانية، ويثبت أن الأسد سيدفع ثمنا باهظا على جرائمه”.

وقصفت الولايات المتحدة، في 7 نيسان 2017، قاعدة الشعيرات الجوية في محافظة حمص (وسط سوريا)، باستخدام 59 صاروخ من طراز “توما هوك”، رداً على هجوم كيماوي نفذه نظام الأسد  ببلدة خان شيخون متسبباً في مقتل وجرح عدد من المدنيين.

وكان قتل أكثر من 180 مدنيا  وأصيب المئات، جراء هجوم كيميائي لنظام الأسد على مدينة “دوما” آخر منطقة تخضع للمعارضة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، حسب مصدر طبي.

وامس الأحد، توعد ترامب المسؤولين عن الهجوم الكيميائي على مدينة دوما بالغوطة الشرقية بدفع “ثمن باهظ”.

وحمّل ترامب، في تغريدة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وروسيا وإيران مسؤولية “الفظاعة” في دوما لدعمهم الأسد، مؤكدا أن “حماية المدنيين لابد أن تظل أولوية مطلقة.

وبرزت عدة مواقف لماكين، خلال سنوات الثورة السورية، تدعو في مجملها الإدارة الأميركية، للتحرك بفعالية لحماية المدنيين السوريين، لكن دون أي تجاوب من البيت الأبيض ولاسيما في عهد الرئيس السابق باراك أوباما.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

نبيه برّي يرفض انعقاد قمّة اقتصادية عربية في لبنان دون دعوة سوريا

وكالات – مدار اليوم رفض رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه برّي اليوم ...