الرئيسية / آخر الأخبار / مشروع قرار أميركي بخصوص كيماوي الأسد

مشروع قرار أميركي بخصوص كيماوي الأسد

مجلس الأمن الدولي
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تدفع واشنطن من أجل أن يصوّت مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء على مشروع قرار تقدمت به، لتشكيل لجنة تحقيق دولية حول استخدام أسلحة كيميائية في سوريا.

ونقلت “فرانس برس” عن  دبلوماسي غربي قوله إن “العالم ينتظر من مجلس الأمن أن يتحرك، والولايات المتحدة أخذت بعين الاعتبار العديد من الملاحظات الروسية في مشروع قرارها”.

 وأشار إلى أن واشنطن “مستعدة للعمل مع كل أعضاء مجلس الأمن للتوصل إلى توافق”، ولكنها “بحاجة للتحرك سريعاً بهذا الشأن”.

وذكرت مصادر دبلوماسية عديدة بأنه إثر انتهاء الجلسة العلنية الطارئة التي عقدها مجلس الأمن بشأن سوريا الإثنين، والتي أعقبتها مشاورات مغلقة، أعربت الولايات المتحدة عن رغبتها بأن يتم التصويت على مشروع قرارها الثلاثاء.

ويطالب مشروع القرار الأميركي، حكومة الأسد بالتعاون، وبشكل تام، مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة، مذكراً بالفقرة السابعة من قراره رقم 2118.

وضمان قبول الأفراد المعينين من قبل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أو الأمم المتحدة، وتوفير وضمان الأمن للأنشطة التي يقوم بها هؤلاء الأفراد، من خلال تزويدهم بوصول فوري، ومن دون قيود، من أجل التفتيش وأداء وظائفهم، في أي موقع.

وهذا يشمل “تزويد آلية التحقيق بخطط وسجلات الطيران وأي معلومات أخرى عن العمليات الجوية لقوات الأسد، بما في ذلك جميع خطط الطيران أو سجلات الطيران للسابع من إبريل /نيسان 2018”.

وينص المشروع على تزويد آلية التحقيق بأسماء “جميع الأفراد الذين يتولون قيادة أي سرب طائرات مروحية تابعة للقوات المسلحة السورية أو أسراب الجناح الثابت”.

إضافة إلى ذلك، يُطالب المشروع بـ”ترتيب الاجتماعات المطلوبة، بما في ذلك مع كبار ضباط القوات الجوية للنظام، أو ضباط آخرين، في غضون مدة لا تزيد عن خمسة أيام من التاريخ المطلوب فيه هذا الاجتماع.

ويؤكد كذلك أنه “لا يجوز لأي طرف استخدام أو تطوير أو إنتاج أو حيازة أو تخزين أو الاحتفاظ أو نقل أسلحة كيميائية داخل الجمهورية العربية السورية”.

ولايستبعد مراقبون، لجوء روسيا لاستعمال “الفيتو” ضد مشرروع القرار الأميركي، بالنظر أنها تعتبر آليات التحقيق الاميركية “مسيّسة” حسب وصفها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

بينها دمشق…..”سوريا الديمقراطية” تُجهز لافتتاح مكاتب لها بأربع محافظات سورية

وكالات _ مدار اليوم أعلن “مجلس سوريا الديمقراطية”، عن أنه سيفتتح مكاتب ...