الرئيسية / آخر الأخبار / سينياريوهات الوضع السوري بعد الغوطة وتهديدات ترامب

سينياريوهات الوضع السوري بعد الغوطة وتهديدات ترامب

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تبدو سنياريوهات المستقبل السوري، بعد سيطرة نظام الأسد على الغوطة، وتهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب، بعد استهداف نظام الأسد لمدينة دوما قرب دمشق بالغازات السامة، مختلفة تماماً عن تلك التي رسمت في العامين 2012 و2013، خصوصاً بعد التدخل العسكري الروسي المباشر في أيلول 2015.

وتتبدى سيناريوهات مستقبل سوريا، بحسب الكاتب الصحفي رضوان زيادة في مقال له بجريدة “الشرق الأوسط” بسيناريوهين، الأول سيطرة نظام الأسد على كافة المناطق الخاضعة للنفوذ الاميركي والتركي شرق وشمال سوريا، لتضاف لمناطق سيطرته الحالية.

ورأى زيادة، أن هذا السيناريو مستبعد في الوقت القريب، إذ لا تجد روسيا لها مصلحة في التصعيد العسكري المباشر مع تركيا أو الولايات المتحدة على الأرض السورية، حتى لو كان نظام الأسد يردد باستمرار رغبته في السيطرة الكاملة على الأراضي السورية،

أما السيناريو الثاني، وهو الأرجح فيتمثل بتقسيم سوريا بالاعتماد على مناطق النفوذ المذكورة في السيناريو الأول، بحيث يبقى المركز والداخل تحت سيطرة نظام الأسد وحليفيه الروسي والإيراني.

بينما يبقى الجنوب السوري في يد المعارضة السورية المسلحة بالاعتماد على التفاهم الأردني– الروسي– الأميركي بعدم التصعيد في الجنوب السوري، وبقاء خطوط التماس كما هي في عام 2014 ومعابر الحدود السورية– الأردنية مغلقة أو معلقة.

أما الشمال السوري ممتداً من القامشلي إلى إدلب، فإنه يتحول من اللون ألأصفر وهي مناطق سيطرة قوات الحماية الكردية إلى اللون الأخضر تدريجياً، وهي تعني سيطرة المعارضة السورية المسلحة.

أما الشرق السوري فتحتفظ فيه الولايات المتحدة بنفوذ قوي خصوصاً في الرقة والمناطق المحيطة بها.

وقد أعلنت الولايات المتحدة على لسان وزير الدفاع جيمس ماتيس، أنها ستحتفظ بقواتها العسكرية في سوريا لفترة ليست بالقصيرة حتى تأمين وتحقيق الانتقال السياسي بعد الأسد، وضمان عدم ظهور تنظيمات متطرفة.

خلاصة القول، فإن القوى الدولية والإقليمية ستتقاسم النفوذ في سوريا وستتغير خرائط النفوذ هذه وفق تغير علاقاتها مع القوى الأخرى، ووفق تغير مصالحها أو خريطتها السياسية الداخلية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإفراج عن 1366 معتقل بإتفاق الفوعة……و550 ألف آخرون مازالوا بالسجون

اسطنبول _ مدار اليوم نشرت اللجنة السورية للمعتقلين والمعتقلات، قائمة بأسماء 1366 ...