الرئيسية / آخر الأخبار / هيلي: يجب أن نفعل شيئا بشأن كيماوي الأسد

هيلي: يجب أن نفعل شيئا بشأن كيماوي الأسد

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلنت سفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، إن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية 50 مرة على الأقل، مؤكدة أن بلادها يجب أن تفعل شيئا بشأن سوريا.

وقالت هيلي خلال كلمتها أثناء جلسة لمجلس الأمن الدولي، عقدت اليوم الجمعة بطلب من روسيا، “لم يقرر رئيسنا بعد الخطوات الممكن اتخاذها في سوريا”، لكن يجب أن نفعل شيء بشأن كيماوي الأسد.

وتابعت: “علينا أن نكون واضحين، إن استخدام الأسد للأسلحة الكيميائية في دوما لم يحدث لأول مرة. تقديراتنا تشير إلى أن الأسد استخدم الأسلحة الكيميائية على الأقل خمسين مرة”.

وأوضحت أنه “كانت هناك آلية تحقيق واستخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) لوقف التجديد لها. الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا قامت بتحليل المعطيات، والدول الثلاث توصلت إلى النتيجة نفسها، وهي أن هجمات بالأسلحة الكيميائية قد حدثت.

أما السفير الروسي، فاسيلي نيبينزيا، فجدد اتهامات بلاده لواشنطن، حين اعتبر أن “التهديدات الأميركية بتوجيه ضربة عسكرية إلى سورية انتهاك صارخ للقانون الدولي”، مضيفاً أن “الولايات المتحدة لا تستحق أن تكون عضواً دائماً في مجلس الأمن”.

وأضاف أن “السياق الحالي للوضع في سورية ستكون له تداعيات خطيرة على العالم بأسره”، لافتاً إلى أن “واشنطن ولندن وباريس تريد فقط إطاحة النظام السوري”.

و شكك في وقوع هجمات دوما، قائلاً “لقد أعلنت حكومة الأسد أن لا علاقة لها بالهجمات وطلبت أن يقوم فريق من منظمة حظر الأسلحة الكيميائية بالتحقيق ووصل الفريق”.

وتحدثت السفيرة البريطانية، كارين بيرس، قائلة “إننا هنا اليوم وبشكل رئيسي بسبب استخدام الأسلحة الكيميائية في دوما. إن استخدام الأسلحة الكيميائية لا يمكن أن يمر بدون محاسبة وعقاب”، مؤكدة أن “روسيا تريد حماية حليفها بأي ثمن”.

وشددت بيرس على أن بلادها ليست ضالعة في هجوم الأسلحة الكيميائية في سوريا، رافضة اتهاماً من وزارة الدفاع الروسية، مضيفة للصحفيين  “هذا غريب، كذب فج.. إنه أسوأ الأنباء الزائفة التي رأيناها حتى الآن من الآلة الدعائية الروسية”.

وكانت موسكو، لوحت بورقة للاجئين ضد الغرب وواشنطن، في حال أقدما على استهداف نظام الأسد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة وموسكو تبحثان “تسوية عاجلة” في سوريا

  وكالات _ مدار اليوم عقد وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، ونظيره ...