الرئيسية / آخر الأخبار / تحذيرات أميركية جديدة للنظام وتركيا تدعو لحل يطيح بالأسد

تحذيرات أميركية جديدة للنظام وتركيا تدعو لحل يطيح بالأسد

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت المبعوثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي، اليوم السبت، عن أن الولايات المتحدة ستكون مستعدة لتنفيذ ضربة أخرى إذا استخدم نظام الأسد أسلحة كيماوية مجددا، في وقت دعت فيه تركيا لحل يطيح بالأخير.

وقالت هيلي، في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، اليوم السبت، “نحن على ثقة بأننا تمكنا من شل برنامج الأسلحة الكيماوية السوري، نحن مستعدون لمواصلة هذا الضغط إذا كان النظام السوري من الغباء ليختبر إرادتنا مجددا”.

وأضافت “إذا استخدم النظام السوري هذا الغاز السام مجددا ستكون الولايات المتحدة جاهزة للرد”.

في سياق متصل، أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، “على أن بلاده ترى ضرورة الانتقال بأسرع وقت ممكن إلى حل سياسي، وتخليص سوريا من نظام بشار الأسد”.

وأضاف وزير الخارجية في تعليقه على الضربات الغربية الثلاثية لمواقع تابعة لنظام الأسد فجر اليوم السبت، “أنها عملية عسكرية تستهدف نظاما استخدم الأسلحة الكيميائية، وكان من الضروري تنفيذها في وقت سابق”.

وأشار جاويش أوغلو ” إلى أن الضربات الجوية لو كانت تستهدف سوريا كبلد أو شعب، لكانت تركيا عارضت هذه الضربات، “كان من الضروري التدخل ضد نظام استخدم الأسلحة الكيميائية مرارا، وقتل بالأسلحة التقليدية نحو مليون شخص”، بحسب “الأناضول”.

وأوضح أن قتل البشر ما زال مستمرا في سوريا وأن الجهود المبذولة ذهبت سدى، لأن النظام ما زال في السلطة، معرباً عن أسفه لمقتل الآلاف من البشر في الغوطة الشرقية خلال الأشهر الأخيرة.

وأردف: “في حال واصل النظام هذه الهجمات (الكيميائية) ستقع حوادث أكبر وستتضخم.. ستعود الفوضى من جديد إلى سوريا”، وأضاف: “علينا الانتقال إلى مرحلة الحل السياسي وتخليص سوريا من هذا النظام”.

ويعتبر محللون، أن الضربة الأميركية، ذات طابع سياسي، أكثر من ماهو عسكري، وغير فعالة، ولن تمنع نظام الأسد وحلفائه من استمرار اجرامهم في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

كاتب بريطاني: حرب كردية تلوح في الأفق

وكالات – مدار اليوم تحدث الكاتب البريطاني روبرت فيسك، عن الأزمة التي ...