الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تكشف عن سياستها فيما يخص سوريا للمرحلة الحالية

تركيا تكشف عن سياستها فيما يخص سوريا للمرحلة الحالية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تركيا، عن سياستها فيما يخص سوريا للمرحلةالحالية، مشيرة إلى أن سياستها في سوريا مختلفة عن بقية الدول الإقليمية، وأكدت أنها لا تدعم أي طرف دولي على الأراضي السورية.

وقال المتحدث باسم الحكومة التركية، بكر بوزداغ، إن “سياسة تركيا حيال سوريا ليست الوقوف مع أو ضد أي دولة (…) لا تغيير في السياسة التي تطبقها تركيا”.

وتابع “ليست لنا سياسة موحدة مع الولايات المتحدة فيما يخص وحدات حماية الشعب (الكردية) ولم يتغير موقف تركيا، ونعارض أيضًا الدعم غير المشروط للنظام السوري ونختلف عن إيران وروسيا في ذلك”.

وجاءت تصريحات بوزداغ ردًا على سؤال عن تصريح للرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بأن دعم تركيا للضربات الصاروخية على سوريا أوضح أنها “منفصلة” عن روسيا.

وتعتبر أنقرة حليف واشنطن، لكنها أيضًا حظيت بعلاقات جيدة مع طهران وموسكو في الأشهر الماضية، فيما يتعلق بالملف السوري.

وأقحمت نفسها في الواجهة بتأييد أبدته للضربة العسكرية على النظام السوري، واعتبرت أنها خطوة مهمة لردع الأسد في حال التفكير باستخدام الأسلحة الكيماوية مرة أخرى.

وبالتزامن مع تصريحات بوزداغ قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في زيارة لاسكودار باسطنبول إنه “لا يمكن من الآن فصاعدًا اتخاذ أي خطوة في سوريا بمعزل عن تركيا”.

وأشار إلى أنه لا يمكن إيجاد حل للأزمة السورية “عبر التدابير المؤقتة”، لافتًا إلى “وجود أطراف طامعة بنفط هذا البلد، ونجاح خططها مرتبط ببقاء الإرهاب، إلا أن تركيا ستفشل تلك المؤامرات”.

ويعتبر مراقبونن أن الجانب التركي لايمكنه الافتراق من الحبلين الروسي والأمريكي، فالأول لا يمكن فصله عن الاتفاقيات الخاصة في الشمال السوري وخاصة جيب إدلب وريف حلب الشمالي، والثاني يظل شريكًا عسكريًا في حلف شمال الأطلسي، رغم الخلافات بسبب “الوحدات الكردية”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

اليونان توافق على إعادة اللاجئين العالقين قرب حدود ألمانيا لأراضيها

وكالات – مدار اليوم أعلنت المانيا عن توقيع اتفاق مع الحكومة اليونانية، ...