الرئيسية / آخر الأخبار / هيئة التفاوض تجتمع بالرياض وتنتظر إعلان ديمستورا عن جولة مفاوضات جديدة

هيئة التفاوض تجتمع بالرياض وتنتظر إعلان ديمستورا عن جولة مفاوضات جديدة

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تعقد هيئة التفاوض السورية العليا المعارضةن اجتماعات في الرياض، لبحث التطورات السياسية والميدانية السورية، بعد الضربة الغربية على نظام الأسد مؤخرا، منتظرة إعلان المبعوث الأممي إلىى سوريا ستيفان دي ميستورا عن جولة مفاوضات جديدة.

وقالت مصادر في “الهيئة” بأن الإجتماعات “دورية”، مشيرة إلى أن الوضع السياسي “المعقد” على رأسهان بانتظار عقد جولة جديدة من جنيف.

وكان وفد من الهيئة قام بزيارة إلى الفاتيكان، أمس الإثنين، في سياق حشد موقف أوروبي ضاغط، من أجل العودة إلى المسار السياسي، الذي يحاول النظام وحلفاؤه تحييده والقفز فوق مرجعية الأمم المتحدة للتوصل إلى حلٍّ للقضية السورية.

وحول هذه الزيارة، أشار نائب رئيس هيئة التفاوض، جمال سليمان، في حديث لـ”العربي الجديد”، إلى أن الوفد التقى مسؤول العلاقات الخارجية في الفاتيكان، قائلاً “شرحنا له تصوّرنا، وحصيلة تجربتنا في العملية التفاوضية، “.

وأضاف سليمان أنه بيّن للفاتيكان أن الهيئة “اتخذت قرار إبداء أقصى حدٍّ من الالتزام والمرونة، في سبيل مساعدة المبعوث الخاص إلى سورية، ستيفان دي ميستورا، كي يقنع النظام بالحضور إلى طاولة التفاوض، ولكن النظام بقي متعنتاً، ورفض إبداء أي إيجابية تجاه العملية التفاوضية”.

وطالب الوفد، بحسب سليمان، بأن يمارس الفاتيكان “تأثيره في رفع المعاناة عن الشعب السوري، خاصة أولئك الذين يعيشون ظروف اللجوء القاسية”.

ورأى سليمان أن “خيارات المعارضة السورية كانت ولا تزال الحل السياسي وفق المرجعيات الدولية”.

من جهته، رأى عضو الهيئة السياسية في الإئتلاف الوطني السوري، عقاب يحيى، أنه “لا جديد على مستوى عودة مسار المفاوضات في جنيف”، حيث لا تلوح في الأفق بوادر تحريك جديد لها من قبل دي ميستورا.

ويعتبر مراقبون، أن المعارضة السورية باتت في موقف ضعيف، حيث إن الخيارات محدودة، ولاسيما بعد فقد أهم معاقلها وهي الغوطة الشرقية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مسؤولون أميركيون: إيران ستنصاع لمطالبنا في النهاية

وكالات _ مدار اليوم رجح مسؤولون أميركيون، أن تنصاع إيران في النهاية، ...