الرئيسية / آخر الأخبار / خطة لنشر قوات عربية مكان الأميركية في سوريا

خطة لنشر قوات عربية مكان الأميركية في سوريا

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تخطط إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب لاستبدال القوات الأمريكية في سوريا بأخرى عربية، للمساعدة في استقرار الجزء الشمالي الشرقي الذي تسيطر عليه “قوات سوريا الديمقراطية”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” اليوم الثلاثاء، عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن الإدارة تسعى إلى تجميع قوة عربية لتحل محل القوة العسكرية الأمريكية في سوريا، بعد الانتهاء من تنظيم “داعش”.

وأضاف المسؤولون أن مستشار الأمن القومي الجديد لترامب، جون بولتون، اتصل مؤخرًا برئيس المخابرات المصرية بالوكالة، عباس كامل، لمعرفة ما إذا كانت القاهرة ستسهم في هذا الجهد.

وبحسب الصحيفة، لم يكشف عن الخطة حتى اليوم، وأشارت إلى أن بوادرها ظهرت عقب الضربة الثلاثية التي استهدفت النظام السوري لاستخدامه الكيماوي في مدينة دوما بالغوطة الشرقية.

وتهدف المبادرة الحالية إلى تجنب فراغ أمني في سوريا يسمح لتنظيم “الدولة” بالعودة أو التنازل عن المكاسب التي تحققت بصعوبة للقوات المدعومة من إيران في سوريا.

ولفتت الصحيف إلى أن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي رفض التعليق على دعوة السيد بولتون للسيد كامل، والذي يعتبر واحدًا من أقوى الشخصيات في الحكومة المصرية.

ومع ذلك اعترف مسؤولون آخرون بالمحادثة وأشاروا إلى أن الإدارة قد وصلت إلى دول الخليج أيضًا.

وتابعت الصحيفة: “إذا لم ترغب مصر في إرسال قوات، فيمكنها المساعدة بطرق أخرى، مثل تدريب المقاتلين السوريين خارج بلادهم واللوجستيات”.

وأضافت أن المسؤولين في إدارة ترامب يحسبون أن الدول العربية سترد بشكل أكثر إيجابية على الخطة السابقة، وخاصة بعد طلب ترامب من السعودية أن تسهم بمبلغ أربعة مليارات دولار لاستعادة المناطق التي كانت تحت سيطرة تنظيم “الدولة” في سوريا.

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية للصحيفة “تم الاتصال بالمملكة العربية السعودية وقطر والمملكة المتحدة فيما يتعلق بالدعم المالي والمساهمة بشكل أوسع”.

وفي سياق تقرير الصحيفة قال تشارلز ليستر الباحث البريطاني في شؤون الجماعات الجهادية إن تجميع قوة جديدة سيكون تحديًا لأن المملكة العربية السعودية والإمارات يتورطون عسكريًا في اليمن، بينما مصر مترددة في الدفاع عن الأراضي التي لم تكن خاضعة لسيطرة نظام الأسد.

وأوضح أن الدول العربية لن تكون حريصة على إرسال قوات إلى سوريا إذا لم يوافق الجيش الأمريكي على الاحتفاظ ببعض القوات هناك.

وأبدى ترامب مؤخرًا رغبته في أن تدفع دول الخليج مزيدًا من الأموال في سوريا، واشتكى من مقدار الأموال الأمريكية التي تدفع في المنطقة.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحاضرون في مسار الدم السوري…………. بريشة عماد حجاج

عماد حجاج