الرئيسية / آخر الأخبار / اجتماع خماسي في باريس بشأن سوريا…وتلويح غربي بالفصل السابع

اجتماع خماسي في باريس بشأن سوريا…وتلويح غربي بالفصل السابع

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

تعمل باريس على الإسراع بعقد اجتماع للمجموعة الخماسية (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والمملكة العربية السعودية والأردن)، تزامنا مع مناقشات غربية بشان مشروع قرار يخص سوريا، يلوح بالفصل السابع إن تكرر استعمال النظام للكيماوي.

وقالت مصادر دبلوماسية إن لهذه الدول “قاعدة توافق قوية لتصور الحل السياسي وتريد إعادة التأكيد على ذلك”.

وتسعى باريس إلى توفير توافق في مجلس الأمن الدولي حول مشروع قرار قدمته بدعم من واشنطن ولندن، ويتناول الجوانب السياسية والكيماوية والإنسانية للملف السوري.

وبحسب المصادر، فإن باريس تريد «إجماعا» في المجلس وإن مشروع القرار «ينطلق من قرارات صوت عليها المجلس بالإجماع» وأهمها ثلاثة: «2118» و«2254» و«2401»، وهي تتناول تباعا: السلاح الكيماوي والحل السياسي ووقف النار والجوانب الإنسانية.

ويشير مشروع القرار، فيما يخص الجانب الكيماوي، إلى الفصل السابع وإمكانية اللجوء إليه في حال عودة النظام إلى استخدام هذا السلاح.

تراهن باريس على وجود «تمايزات» بين دمشق وموسكو؛ لا بل إن مصادرها ترى في «فتور» رد الفعل الروسي على الضربات الثلاثية وقبلها في امتناعها جديا عن العمل على «منع» حدوثها، مؤشرا على توترات كامنة بين الحليفين.

ورغم هذه «الإرهاصات»، فلا شيء يسمح اليوم بتوقع تغير في الأداء الروسي الذي يعول عليه منذ سنوات ولكنه حتى اليوم لم يأت.

ثمة قناعة فرنسية، مفادها أنه من غير تمكن الغربيين من العمل مع مجموعة أستانا (روسيا وتركيا وإيران)، فإن البحث عن حل سياسي في سوريا محض خيال. وترى باريس أنها «مؤهلة» لأن تكون «همزة الوصل» بين المجموعة الغربية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...