الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة تبحث ترتيبات أمنية للمحققين بالكيماوي في دوما

الأمم المتحدة تبحث ترتيبات أمنية للمحققين بالكيماوي في دوما

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

يناقش فريق من خبراء المنظمة الدولية، حالياً، مع النظام السوري وروسيا ترتيبات أمنية تسمح بنشر خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية للتحقيق في الهجوم على دوما في السابع من الشهر الحالي، وذلك بعد ساعات من تعرض الفريق الأمني التابع للأمم المتحدة لإطلاق نار أثناء دخوله إليها.

وأجّل مفتشو منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، زيارتهم إلى موقع الهجوم الكيميائي في دوما، أمس الأربعاء، بعد حصول إطلاق نار في الموقع.

وسمعت أصوات إطلاق نار في مدينة دوما، أمس، وذلك قبل دخول البعثة إليها”، رغم أنّ “الرصاص لم يستهدف البعثة، ولكن سُمع بشكلٍ كثيف داخل دوما”،وسط ترجيحات أن “يكون إطلاق النار محاولة روسية لإعاقة دخول البعثة”.

في السياق، حمل وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس، أمس الأربعاء، النظام مسؤولية تأخير وصول مفتشي حظر الأسلحة الكيماوية إلى دوما بالغوطة الشرقية لدمشق.

وقال قبل اجتماع مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني «نحن على دراية تامة بالتأخير الذي فرضه النظام على ذلك الوفد لكننا أيضا نعلم تمام العلم الطريقة التي عملوا بها من قبل وأخفوا ما فعلوه باستخدام الأسلحة الكيماوية».

وأضاف «بعبارة أخرى يستغلون التأجيل، بعد ضربة مثل تلك، لمحاولة إخفاء الأدلة قبل دخول فريق التحقيق. لذلك من المؤسف أنهم تأخروا».

ويدور، حالياً، جدل كبير حول فرصة لجنة تقصي الحقائق الدولية، التي تضم خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، في التحقق من صحة استخدام السلاح الكيميائي، في مدينة دوما، في ظل محاولات الروس ونظام الأسد طمس أدلتها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

البنتاغون: منظومة”إس-300″ في سورية لا تؤثر على عملياتنا هناك

سوريا – مدار اليوم 20/11/2018 أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، اريك ...