الرئيسية / آخر الأخبار / ترامب وماكرون يضعان “خريطة طريق” للتعامل مع إيران

ترامب وماكرون يضعان “خريطة طريق” للتعامل مع إيران

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

وضع الرئيسان الأميركي والفرنسي، دونالد ترامب وإيمانويل ماكرون،  خلال قمتهما في البيت الأبيض، ما يشبه “خريطة طريق” للتعامل مع إيران، التي يواجه اتفاقها النووي مع الدول الكبرى تهديداً بإلغائه من قبل الإدارة الأميركية الجديدة.

وبحسب تعبير ماكرون، توصل الطرفان إلى “توجه جديد” تجاه طهران، يقضي بضرورة “العمل على اتفاق جديد” معها، يشمل برنامجها الصاروخي الباليستي، وتقليص دورها في المنطقة.

ووضع الرئيس الأميركي، من جهته، التصعيد في السياسة الغربية تجاه إيران، بدفع من إدارته، في إطار “الاستمرار في الضغط عليها”، متوعداً إياها بـ”دفع الثمن في حال هددتنا”.

وفي الملف السوري، وبعدما كان الرئيس الفرنسي قد حذر قبيل زيارته العاصمة الأميركية من مغبة مغادرة القوات الأميركية سورية، والذي “سيخلي الساحة لإيران”.

واعلن الرئيس الأميركي، عن أنه لن يسحب قواته من هذا البلد، رغم “رغبته” في ذلك، لـ”عدم إتاحة الفرصة لإيران بالاستفادة من الأمر”، وهو تصريح وضعه ماكرون في خانة “الاتفاق مع ترامب على أن ملف سوريا ينبغي أن تكون ضمن إطار التعامل مع طهران”.

من جهته، قال الرئيس الفرنسي: “نريد العمل على إنهاء النشاط النووي الإيراني والنشاط البالستي وتقليص دورها في المنطقة”، معرباً عن أمله بالعمل على اتفاق جديد مع طهران.

وفي ما يتعلق بسوريا، اوضح ماكرون: “اتفقت مع الرئيس ترامب على أن أزمة سوريا ينبغي أن تكون ضمن إطار التعامل مع إيران”، متحدثاً عن “مهمة مشتركة، وهي العمل على بناء سلام شامل فيها، و”من خلال مجلس الأمن لمنع استخدام الأسلحة الكيميائية”.

وأتت تصريحات ترامب وماكرون، فيما استبقت طهران قمة الرئيسين، بالتأكيد على أنها ستخلي مسؤوليتها من الإتفاق النووي حال انسحاب واشنطن منه.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

40 عائلة بقيت فقط في مخيم اليرموك

دمشق – مدار اليوم وثقت “مجموعة العمل من أجل فلسطيني سوريا” أن ...