الرئيسية / آخر الأخبار / صبرا والأتاسي وخوجة يستقيلون من الائتلاف الوطني السوري

صبرا والأتاسي وخوجة يستقيلون من الائتلاف الوطني السوري

الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

أعلن عضوا الإئتلاف الوطني السوري جورج صبرا، وسهير الأتاسي،وخالد خوجةاليوم الأربعاء استقالتهم من عضويته.

وذكر صبرا في بيان، على صفحته في موقع التواصل الإجتماعي “فيسبوك”، أن قراره بترك الإئتلاف وعضوية هيئته العامة، جاء بسبب غياب مبادىء الإلتزام بالثورة وأهداف الشعب التي صيغت fوثيقة ولادة الإئتلاف في تشرين الثاني 2012.

وشدد على أن طرائق العمل والتدابير المعتمدة لا تحترم الوثائق والقرارات، ولا تلتزم إرادة الأعضاء والرؤية الوطنية السورية المستقلة، ناهيك عن التناقضات الجارية بين مكوناته وأعضائه.

من جانبها، أعلنت عضوة الائتلاف سهير الأتاسي، استقالتها منه، مبررة قرارها بخسارة بعض المؤسسات الرسمية لقوى الثورة والمعارضة التحدي الذي فرضه عليها المجتمع الدولي حيث وضعها أمام ازدواجية الخضوع أو الزوال.

وأشارت إلى أن بعض مؤسسات المعارضة اختارت أولوية البقاء والتعايش مع أوهام تحقيق الممكن وانتهاج الواقعية السياسية، وتصدّع البعض الآخر فافتقد الكيان المؤسساتي وأصبح عبارة عن مجموعة كيانات تتراشق علناً البيانات المتضاربة.

واعتبرت أن المسار الرسمي الحالي للحل السياسي في سوريا، بات متطابقاً مع المسار الروسي الذي يعيد تأهيل منظومة الأسد ومجرمي الحرب ويقوّض الحل السياسي الفعلي والجوهري، فيحيله إلى تقاسم سلطات ومنافع لقوى وشخصيات ودول.

بدوره، عزا خوجة استقالته، لضرورة إستقلالية القرار الثوري والحاجة لاستمرارية العمل الوطني خارج إطار الائتلاف، متنميا للقلّة الإصلاحية فيه التوفيق.

وأتت استقالة صبرا والأتاسي وخوجة، بعد نحو شهر ونصف، من تقديم رئيس الإئتلاف رياض سيف استقالته من رئاسته والذي عين فيها عام 2017، مسوغا قراره بأسباب الصحية.

وكان الإئتلاف الوطني السوري تأسس في الدوحة، في تشرين الثاني 2012، وذلك بعد مبادرة قادها سيف أفضت لتشكيله.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا: 3 أسباب لبقاء قواتنا شمال سوريا

وكالات _ مدار اليوم حددت أنقرة، اليوم السبت، أسباب بقاء قواتها في ...