الرئيسية / آخر الأخبار / بعد سويسرا…….بريطانيا متورطة بتوريد الكيماوي لنظام الأسد

بعد سويسرا…….بريطانيا متورطة بتوريد الكيماوي لنظام الأسد

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير عن تورط شركة مسجلة في بريطانيا، تعمل كغطاء لتوريد الأسلحة الكيماوية من كوريا الشمالية إلى سوريا، وفق ما ذكرت صحيفة “صنداي تايمز” البريطانية.

وذكرت هيئات وناشطون في مكافحة الفساد في بريطانيا، أن الشركة مسجلة في إحدى المناطق الصناعية بمدينة دافينتري في مقاطعة نورث هامبتونشاير وسط بريطانيا، ويخشى أن تكون واجهة لتهرب كوريا الشمالية من العقوبات الدولية.

وأثار الاستخدام المحتمل لبريطانيا للتغطية على شحنات أسلحة كيماوية من كوريا الشمالية إلى سوريا قلقا واسعا، على الرغم من مشاركة بريطانية مؤخرا في الضربات الأميركية والفرنسية ضد سوريا.

وبحسب “صنداي تايمز” أن الشركة تأسست في بريطانيا في أيلول/ سبتمبر 2016، بعد شهر من وصول مجموعة خبراء من كوريا الشمالية إلى سوريا.

وتشتهر منطقة هيبينغ بإقليم شنيانغ في الصين، حيث المقر الرئيس للشركة، بروابطها مع كوريا الشمالية، ويقال إنها موطن “للمكتب 121″، وهي وحدة كورية شمالية للحرب الإلكترونية.

ويأتي هذا، بعد ايام من تورط سويسرا بتصدير خمسة أطنان من مادة “الأيزوبروبانول” المستخدمة في الصناعات الكيماوية ومنها غاز “السارين” السام إلى سوريا، في عام 2014.

وقال التلفزيون السويسري الحكومي (RTS) في تقرير الأربعاء الماضي، إنه بعدما دمرت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية 120 طنًا متريًا من المادة بستة أشهر صدرت هذه المادة إلى سوريا دون اعتراض من الحكومة السويسرية على ذلك.

ونقل التلفزيون السويسري عن وزارة الشؤون الاقتصادية في الحكومة السويسرية أن شركة خاصة هي من استوردت هذه المواد ولا تملك الوزارة أي دلالات على ارتباط تلك الشركة بالنظام السوري.

وكان الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على نظام الأسد يمنعه من استيراد مواد كيماوية ومن ضمنها “الأيزوبروبانول”، إلا أن الحكومة السويسرية لم تضعها على قوائم المواد المحظور بيعها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...