الرئيسية / أخبار / المعارضة التركية تعلن مرشحيها للرئاسة التركية

المعارضة التركية تعلن مرشحيها للرئاسة التركية

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعلن حزب السعادة التركي، اليوم الثلاثاء، عن ترشيح زعيمه، تِمِل كارامولا أوغلو، إلى الرئاسة.

وأعلن كارامولا اوغلو خلال مؤتمر صحفي،  عن ترشحه للرئاسة، بعد أن انتهى السيناريو الذي كان يقضي بترشح عبد الله غول عن تحالف معارض كبير.

وقال كارامولا أوغلو، أن أولى الخطوات التي سيتخذها في حال تم انتخابه، ستكون إنهاء حالة الطوارئ المعلنة في البلاد، منذ المحاولة الانقلابية الفاشلة في منتصف يوليو/تموز 2016.

ولم يشر كارامولا أوغلو إلى أمر التراجع عن النظام الرئاسي إلى النظام البرلماني الذي كان من الممكن أن يكون الجزء الأهم من أي برنامج معارض مشترك،

وأكد نيته محاربة الفساد والعمل على التأسيس لقضاء محايد، وإنهاء الاستقطاب في المجتمع التركي، موجهاً انتقادات شديدة للسياسات الخارجية التي اتخذتها الحكومة التركية خلال العقد الأخير وبالذات في الشأن السوري.

بينما من المنتظر أن يعلن حزب “الشعب الجمهوري” (أكبر أحزاب المعارضة) عن اسم مرشحه، يوم الجمعة المقبل، في الوقت الذي كان فيه “الحزب الجيد” في وقت سابق، قد أعلن عن ترشيح زعيمته، ميرال أكشنر.

وتجرى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، في 24 من يونيو/حزيران المقبل، وسيليها التحول الرسمي إلى النظام الرئاسي، بعد التعديلات الدستورية التي تم إقرارها في الاستفتاء الذي أجري منتصف إبريل/نيسان من العام الماضي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قطر تقدم دعماً لـ”الخوذ البيضاء” بقيمة مليوني دولار

الدوحة – مدار اليوم قدمت قطر مبلغ مليوني دولار أمريكي لـ”الدفاع المدني” ...