الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: 4 احتمالات لمآلات الحرب المقبلة بين إيران وإسرائيل

صحيفة: 4 احتمالات لمآلات الحرب المقبلة بين إيران وإسرائيل

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية، عن وجود 4 مآلات لأي مواجهة إيرانية اسرائيلية في سوريا، في ضوء استهداف اسرائيل لقواعد ميليشيات طهران المتكرر مؤخرا.

وبحسب دبلوماسيين، فإن موسكو «تدفع جميع الأطراف كي تكون عقلانية وأن يكون التصعيد محسوباً ومحدداً». متوقعين في حديث لجريدة “الشرق الأوسط” إحدى المآلات الأربع:

الأول، أن يكون التصعيد تكراراً لحملات القصف والقصف المتبادل على الأرض السورية والعودة إلى «قواعد اللعبة»، بحيث إن صواريخ «إس – 300» وروسيا لا تقيدان أيدي إسرائيل في فرض «خطوطها الحمراء».

ويتبدى الخيار الثاني، بالعودة إلى اتفاق فك الاشتباك بين سوريا وإسرائيل. إذ بدأ الجيش الروسي إجراء تغييرات في الوحدات السورية بين دمشق والجولان وحدود الأردن، ونشر نقاط للشرطة العسكرية الروسية، وإعادة تموضع نقاط في درعا، إضافة إلى تحريك ضباط من الحرس الثوري في ريف درعا.

أما الثالث، فهو صدور نسخة سورية من القرار 1701 الذي جاء بعد حرب عام 2006 في لبنان، بحيث يكون القرار روسي المنطلق وسوري التنفيذ.

ويشمل الخيار الرابع، ترتيبات عسكرية تتعلق بالوجود الإيراني. في حال لم تكن ظروف ترتيبات الجنوب السوري الموسعة أو المخففة متوفرة.

في السياق، حدد مايكل أورين، مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أربعة “خطوط حمراء” تدعو لاستهداف إيران في سوريا.

وقال أورين في حديث لموقع “بلومبيرغ” مساء الاثنين، إن إسرائيل ستفعل ما بوسعها للقضاء على القدرات العسكرية الإيرانية في سوريا، “حتى لو كانت مقراتها ضمن مناطق مكتظة بالسكان”.

وبحسب أورين فإن أربعة “خطوط حمراء” تدفع بلاده لضرب أهداف إيرانية في سوريا.

أول تلك الخطوط “إذا حاولت إيران بناء مصانع تحت الأرض لتطوير صواريخ موجهة بدقة، وثانيها تزويد إيران حزب الله بصواريخ موجهة، وثالثها بناء قاعدة جوية أو بحرية في سوريا، والرابع يتمثل بتعرض إسرائيل للقصف”.

وتعرضت مواقع للنظام السوري، يديرها “الحرس الثوري” الإيراني في حماة وحلب، لقصف صاروخي تتهم إسرائيل بالوقوف وراءه.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...