الرئيسية / آخر الأخبار / بلدية في إسطنبول تشجع السوريين على العودة الى المناطق الآمنة

بلدية في إسطنبول تشجع السوريين على العودة الى المناطق الآمنة

الرابط المختصر:

إسطنبول _ مدار اليوم

تلقى سوريون في تركيا رسائل نصية على هواتفهم المحمولة، تشجعهم على العودة إلى المناطق الآمنة في سوريا.

وجاء في نص الرسائل، التي بدأت بالوصول منذ أيام، إلى هواتف بعض السوريين المقيمين في تركيا، “مواطنينا الأعزاء: على من يرغب بالرجوع إلى الداخل الآمنة من (عفرين-جرابلس) مراجعة مكتب خدمات السوريين في بلدية اسنيورت الذي يتكفل بتوصيلكم مجانًا، بالتعاون مع الهلال الأحمر التركي، وشكرًا”.

ووفق  تقرير لموقع “حرييت”، أمس الثلاثاء، حمل عنوان “الوداع إسطنبول، مرحبًا سوريا”، رصد عودة عشر عائلات سورية من بلدية اسنيورت إلى حلب.

وخلال سنة ونصف، عاد من مجموع السوريين، البالغ 3.5 مليون، حوالي 150 ألفًا إلى سوريا، حسب تصريحات رئيس هيئة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)، محمد غل أوغلو، للموقع التركي.

وأوضح أوغلو أن أوائل العائدين عبروا عن طريق الحدود، قسم منهم عاد بشكل مباشر، والقسم الآخر فضل البقاء بعد عبوره إلى هناك في أيام العيد الماضي.

وأوضح أن مناطق عودة اللاجئين في سوريا، تركزت في اعزاز وعفرين بريف حلب الشمالي.

وتعمل المنظمة على تسريع إرجاع عملية الخدمات الطبية والتعليمية إلى تلك المناطق، بحسب رئيس المنظمة.

ويعيش في بلدية اسنيورت وحدها في إسطنبول، 140 ألف سوري، بحسب رئيس البلدية، علي مراد ألاتبه، الذي أكد أن من بلديته وحدها “عاد حتى اليوم 100 عائلة سورية”.

وقال رئيس البلدية، “السوريون هنا استقروا في بيوت، وأسسوا أعمالًا، وقمنا باستضافتهم، إلا أنه ومن الآن ينبغي علينا مساعدتهم على العودة”.

وأطلقت تركيا عملية عسكرية ضد “الوحدات الكردية” في عفرين، 20 من كانون الثاني الماضي، استطاعت خلالها السيطرة على كامل المنطقةخلال شهرين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...