الرئيسية / أخبار / وفد من الشرطة العسكرية الروسية يدخل منطقة شرق سكة القطار

وفد من الشرطة العسكرية الروسية يدخل منطقة شرق سكة القطار

الرابط المختصر:

إدلب _ مدار اليوم

دخل وفد من الشرطة العسكرية الروسية مستطلعًا المنطقة الشرقية من إدلب، في إطار تثبيت نقاط مراقبة في المنطقة.

وبحسب ناشطين، دخل وفد الشرطة قرية أبو دالي وتفرع منه قسم نحو قرية أم صهيلج وآخر باتجاه بلدة سنجر، في إطار العمل على تثبيت نقاط مراقبة روسية على سكة القطار.

وكانت تركيا ثبتت النقطة الثامنة في مدينة مورك، شمالي حماة والمناطق المحيطة بها، مطلع نيسان الماضي، كأول مرة منذ دخول إدلب في دائرة الحديث التركي- الروسي.

وسبقتها سبع نقاط توزعت على عندان بريف حلب الشمالي، وثلاث نقاط في ريف حلب الغربي، ونقطة في تلة العيس جنوبي المحافظة، بالإضافة إلى نقطتين في تل الطوقان ومحيط معرة النعمان شرقي إدلب.

وجاء نشر النقطة الثامنة بعد يومين من اجتماع رؤساء تركيا وروسيا وإيران في أنقرة، بحث التطورات الخاصة بالملف السوري، وأكد على السير في محادثات “أستانة”.

وكانت أنقرة وموسكو اتفقتا نهاية كانون الثاني الماضي، على تسريع إنشاء نقطة المراقبة الرابعة في محافظة إدلب، ضمن اتفاق “تخفيف التوتر” الذي وقع في تشرين الأول 2017.

ورغم انتشار النقاط التركية استمرت الغارات الجوية من قبل الطيران الروسي، وطالت بشكل أساسي قرى وبلدات جنوبي إدلب والمناطق الغربية المحاذية للشريط الحدودي مع تركيا.

وبالرجوع إلى “تخفيف التوتر” في إدلب، فإن الاتفاق يقسم المحافظة إلى ثلاث رقع جغرافية، تدير إحداها روسيا بينما تسيطر تركيا على الثانية القريبة من حدودها، وتعتبر الثالثة منزوعة السلاح،

ووفق المصادر، فإن المنطقة شرق سكة القطار، على خط حلب- دمشق، ستكون منزوعة السلاح وخالية من المسلحين والفصائل تحت الحماية الروسية، على أن تدار من طرف مجالس محلية.

بينما تمتد المنطقة الثانية بين السكة والأوتوستراد، أما الثالثة فستخضع للنفوذ التركي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

قطر تقدم دعماً لـ”الخوذ البيضاء” بقيمة مليوني دولار

الدوحة – مدار اليوم قدمت قطر مبلغ مليوني دولار أمريكي لـ”الدفاع المدني” ...