الرئيسية / آخر الأخبار / مصر: إرسال قوات إلى سوريا أمر وارد ونناقشه مع عدة دول

مصر: إرسال قوات إلى سوريا أمر وارد ونناقشه مع عدة دول

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أكد وزير الخارجية المصري، سامح شكري، اليوم الجمعة، إن إرسال قوات عربية إلى سورية أمر وارد يناقشه مسؤولي عدة دول.

ونقلت صحيفة “الأهرام” المصرية الحكومية عن شكري قوله إن “فكرة إحلال قوات بأخرى ربما تكون عربية هو أمر وارد”.

وأضاف الوزير المصري أن هذا الطرح لا يتردد فقط على المستوى الإعلامي وإنما أيضا في المناقشات والمداولات بين مسؤولي الدول لبحث إمكانية إسهام هذه الأفكار في استقرار سورية”.

وقبل أيام، وأثناء زيارة وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان للقاهرة، أعلن شكري أن فرنسا لم تطلب من مصر إرسال قوات إلى ىشرق سوريا.

وتحفظ لودريان في الرد على سؤال مراسلة لإحدى الصحف الفرنسية، بشأن طلب فرنسا من مصر إرسال قوات إلى سوريا، وطلب من شكري الرد.

وكان وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أعرب عن استعداد المملكة لإرسال قوات إلى سورية تحت مظلّة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، إذا اتُخذ قرارٌ بتوسيعه.

وأوضح الجبير في تصريحات سابقة ، أن بلاده اقترحت تلك الفكرة من قبل على إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما. وقال: “ما زلنا نناقش مع الولايات المتحدة منذ بداية هذا العام هذا الاقتراح، وكنا قد قدمناه من قبل لإدارة الرئيس أوباما”.

وفي وقت سابق الشهر الفائت، كشفت تقارير أميركية، عن أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب طلبت من حلفائها العرب إرسال قوات تحلّ محل القوات الأميركية في سوريا، لتساعد في استقرار مناطق شمال شرقي البلاد بعد هزيمة تنظيم “داعش”.

وبحسب التقارير، فإنّ جون بولتون، مستشار ترامب الجديد للأمن القومي، طلب في الفترة الأخيرة من مسؤول مصري بحث إمكانية مشاركة مصر في هذه الاقتراح.

ووفق مراقبين، فإن الخطة الاميركية، ستواجه عقبات، ولاسيما اصطدامها بالموقف الروسي الذي سيصر على تنسيق مع النظام غالبا، وتركيا التي سترفضها بالمطلق.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...