الرئيسية / ضيوف وزوار / خالد نعمة يكتب: مسيرة طلابية

خالد نعمة يكتب: مسيرة طلابية

الرابط المختصر:

خالد نعمة

إضافة إلى أنه كان شاهد عيان يدوِّن توَّاً ما يراه بأمِّ العين، ويخبئه إلى حين أفضل، يمكن للمرء فيه أن ينشر مخبوءه، فهو واحد من أهم مؤرِّخي عصرنا. وفيما يلي بعض المقتطفات من إحدى تدويناته المخطوطة بتاريخ السادس من آذار 1977:
(… بمناسبة انعقاد المؤتمر العام السابع للاتحاد الوطني، فقد جرت البارحة مسيرة طلابية. وكان ملاحظاً أنه يوجد وراء كل مجموعة طلابية سيارة مخابرات مليئة بالعناصر، ومستعدة للتدخل في كل لحظة، ولطلب النجدة عن طريق اللاسلكي.
كانت إلى جانبي عدة فتيات، وقد أخذن يتهامسن كلما مرت سيارة مخابرات، ويقلن: هذه قوات ردع.
… الهتافات السياسية معدومة، أو قـُـلْ ممنوعة، والشعارات المرفوعة شعارات عامة غامضة مبتذلة، لا محتوى لها.
… ولأن السياسة محرَّمة، إلا ضمن الأطر المرسومة المحدَّدة المراقبة، فإنَّ عراضات هذه القلة من الطلبة السائرين في شوارع دمشق كانت تردد بعض الأهازيج السوقية المتخلفة، التي لا تعبـِّـر حتى عن مضمون شعبي أصيل…).
وفي استرجاع سريع من ذاكرتي للمسيرة المذكورة وأحداثها، فقد كانت منطقة الحجاز هي ميدان هذه المسيرة، وكانت شرفة مبنى البريد هي المنصة التي خطب منها حافظ الأسد آنذاك، وكان المشاركون في المسيرة طلاباً يفدون من شارع النصر، ويمرُّون أمام منصة الخطابة، ثم يتابعون سيرهم نحو جسر فيكتوريا.
آنذاك حصل ما لم يكن متوقعاً في المسيرات، فقد وفدت مجموعة طلابية من الطلاب المحسوبين على اليسار الشيوعي. وخلافاً لما كانت تردِّده الأغلبية من سخافات، فقد ردَّدت هذه المجموعة هتافات مغايرة فيها نفس سياسي أمام المنصة، ومن بينها هتاف (توحـَّـد توحـَّـد أيها اليسار).
وإثر ذلك، وعلى الفور، أحاط عناصر المخابرات بالأفراد الهاتفين، ودفعوهم إلى حارة جانبية، ثم ساقوهم إلى المعتقل، وقد دام اعتقالهم أشهراً.
الطريف في الأمر، أن أحد هؤلاء الطلاب المعتقلين قد أوفد لاحقاً للدراسة في بلد الاشتراكية الأول. وبعد إنهاء دراسته، أقام إقامة دائمة هناك في إحدى الجمهوريات المنبثقة عن تفكـِّكه، ثم صار رئيساً لجالية بلاده الأصلية في موطنه الجديد، وهو حالياً لا يكفُّ عن التغني بحسنات نظام استضافه في معتقلاته.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وائل السواح يكتب: “جميل حتمل” الذي لوّن حياتي ومضى غير عابئ

وائل السواح يتابع وائل السواح إعادة اكتشاف مرحلة السبعينات والثمانينات من تاريخ ...