الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: قطر تستأنف سرا علاقتها مع نظام الأسد

صحيفة: قطر تستأنف سرا علاقتها مع نظام الأسد

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية بريطانية، عن وجود علاقات سرية بين نظام الأسد ودولة قطر.

وقال الكاتب الصحفي روبرت فيسك في مقال له في صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، إن الدوحة حصلت على وعد بأن يكون لها دور بارز في إعادة إعمار سوريا بعد نهاية الحرب.

وأشار الكاتب البريطاني إلى أنه بعد انتهاء الحرب في سوريا، “تسعى قطر لأن تكون إمبراطورية كبيرة، يفوق نفوذها نفوذ السعودية، بعد حصولها على أماكن نفوذ على ساحل البحر الأبيض المتوسط في سوريا، مقابل جهودها في إعادة إعمار سوريا”.

ولفت إلى حديث بشار الأسد قبل أيام للصحفيين عن عودة العلاقات بين النظام وقطر، ولكن على مستوى متواضع.

وأضاف أنه إذا كانت قطر ستنقذ سوريا عندما تنتهي الحرب – إذا كانت ثروتها الضخمة قادرة على إعادة بناء تلك الأرض القديمة – فستكون لدى قطر إمبراطورية.

ونوه إلى أن ذلك “لا يعني أن قطر سوف تمتلك سوريا، ولكن سيكون لها، كما نقول في الشرق الأوسط ، “تأثير كبير”. سيكون لديها السلطة. والقوة – مع ساحل البحر الأبيض المتوسط – حتى إن المملكة العربية السعودية لا تملكها.

من ناحيته، رد عمار الأسد، نائب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في برلمان النظام على تلك التقارير قائلا ” إن الدوحة لن يكون لها أي دور في إعادة التعمير”، زاعما أن هذا القرار هو “قرار سيادي من قبل الحكومة والشعب”.

وأضاف عمار الأسد في تصريحات لوكالة “سبوتنيك” الروسية، أن القيادة أكدت أكثر من مرة أن الجهات الرسمية الإعلامية الخاصة بالرئاسة والخارجية والحكومة هي المنوطة بالحديث عن أي مقابلات يجريها الرئيس، أو تصريحات يدلي بها.

وتابع: “من غير المعقول أن ترحب قطر بالضربة العدائية على أراضينا، ومن ثم يكون لها نصيب في إعادة الإعمار”.

يذكر أن قطر دعمت المعارضة السورية المسلحة، ولاسيما “فيلق الرحمن”، واستضامت الإعلان عن تأسيس الائتلاف السوري المعارض في تشرين الثاني 2012.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...