الرئيسية / آخر الأخبار / إيران تتمدد في افريقيا بدءاً من المغرب

إيران تتمدد في افريقيا بدءاً من المغرب

الرابط المختصر:

 وكالات _ مدار اليوم

أعلن المغرب، مؤخرا قطع علاقاته الدبلوماسية مع إيران، بسبب دعم الأخيرة لجبهة البوليساريو التي تسعى إلى انفصال الصحراء عن المغرب، وذلك في تحرك يهدف لكبح نفوذ طهران في افريقيا والذي يستخدم التشيع لأغراض سياسية.

وقال وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ، إن بلاده ستغلق سفارتها في طهران وسيطرد السفير الإيراني في الرباط. وأضاف أن «إيران وحليفتها اللبنانية، جماعة حزب الله الشيعية، تدعمان جبهة البوليساريو بتدريب وتسليح مقاتليها».

في غضون ذلك، اتهم وزير الخارجية المغربي «حزب الله» اللبناني بـ«التورط» في إرسال أسلحة إلى جبهة البوليساريو عن طريق «عنصر» في السفارة الإيرانية بالجزائر.

وفي ظل التوتر  بين المغرب وإيرا، تثار تساؤلات  عن خلفيات التمدد الإيراني ووسائله في افريقيا، خاصة أن طهران جعلت من القارة الأفريقية منذ وقت مبكر واجهة خلفية للتحرك الدبلوماسي والاقتصادي في مواجهة الحصار الدولي والعزلة الإقليمية، وضلعا أساسيا في “الهلال الشيعي” الذي كشفه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني عام 2004.

ولا تلعب إيران تحت الأضواء في جميع المحطات؛ فهي توسعت في أفريقيا عبر منظمات حكومية وغير حكومية وخبراء إيرانيين في شبكة يطلق عليها “شبكة الأعمال الإيرانية”، مهمتها التخطيط السري للتغلغل الإيراني في البلدان الأفريقية.

وحسب دراسة أنجزت عام 2016 ،فإن لإيران حضورا دبلوماسيا في نحو ثلاثين دولة أفريقية، ما مكنها من الحصول على عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وغالبية السفراء الإيرانيين في القارة هم من الحرس الثوري ويعملون في الخفاء لنشر التشيع الإيراني تحت الواجهة الدبلوماسية والتعاون الثقافي.

ويقف الهدف السياسي كمشروع بعيد المدى، بحيث يتخذ التشيّع ذريعة للتدخل السياسي. وقبل سنوات حاولت إيران دعم شيخ الشيعة في نيجيريا إبراهيم بن يعقوب الزقزقي، لإنشاء نظير لـ”حزب الله” اللبناني في نيجيريا، قبل أن تُنهي السلطات في لاغوس هذا المخطط.

ويرى محللون، أن الحكومات الأفريقية أصبحت تدرك نوايا الحضور الإيراني في القارة، بعد أن تبين أن وراء التعاون الاقتصادي والبعثات الدبلوماسية مشروعات يتم طبخها في طهران، ولم تعد ورقة التعاون والتقارب الدبلوماسي قادرة على الإقناع.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...