الرئيسية / آخر الأخبار / صحفيون عرب: نتائج انتخابات لبنان تُكرّس عودته لحقبة الأسد قبل 2005

صحفيون عرب: نتائج انتخابات لبنان تُكرّس عودته لحقبة الأسد قبل 2005

الرابط المختصر:

بيروت _ مدار اليوم

تناول كتاب ومثقفون، نتائج الانتخابات النيابية في لبنان، والتي حقق فيها “حزب الله” مكاسب كبيرة قياسًا بالكتل السياسية الأخرى، وخاصة “تيار المستقبل” الذي فقد ثلث مقاعده، ما يفضي إلى انقلاب الصورة السياسية في لبنان. مجمعين، على أنها تمثل عودة حقبة ما قبل الانسحاب السوري منه.

ونشر الكاتب والصحفي اللبناني، حازم الأمين نشر مقالًا في موقع “درج” بعد صدور النتائج اللبنانية بساعات، وقال فيه إن نتائج الانتخابات اللبنانية أطاحت بالكثير من الأوهام، إذ انتزع “حزب الله” شرعية تمثيلية غير مسبوقة لأدواره في الحروب الإقليمية.

وأضاف أن النظام السوري الذي كان خرج من لبنان في عام 2005 عاد إليه من تحت قبة البرلمان، وهذه المرة ليس عبر حلفائه من الأحزاب الشيعية، إنما عبر نواب من السنة والمسيحيين ممن يتقدم ارتباطهم به ارتباطهم بـ”حزب الله”.

وأوضح أن ما أصاب الجماعة السنية اللبنانية خلال السنوات الفائتة لا يمكن تتويجه إلا بهذا المشهد، ورفع علم الحزب على تمثال الحريري، وإن شكل انتهاكًا لوجدان الجماعة السنية، لكنها جاءت مسبوقة بنصر انتخابي.

بدوره، لم يختلف الصحفي مهند الحاج علي في وجهة نظره عن الأمين، ورأى أن بشار الأسد الذي يحقق التقدم تلو الآخر في سوريا بعد سبع سنوات على الثورة، انتصر اليوم في لبنان إثر 13 عامًا على خروج جيشه وهزيمة حلفائه في البرلمان.

وأشار في مقالة له في موقع “المدن” إلى أنه ولو شملنا كتلة “التيار الوطني الحر”، فإن غالبية ساحقة مؤيدة للنظام السوري ستُطل برأسها في ساحة النجمة، وهذه الغالبية ستفتح طريقًا جديدًا إلى دمشق مع سعد الحريري أو من دونه.

واستعرض الصحفي عودة رموز العهد السوري في لبنان إلى الساحة السياسية، بينهم جميل السيد، إيلي الفرزلي، البير منصور، جهاد الصمد، فيصل عمر كرامي، عبد الرحيم مراد، أسامة سعد، التمثيل الثلاثي للحزب السوري القومي الاجتماعي شمالًا وجنوبًا.

وأظهرت النتائج الرسمية التي أعلنت، أمس الاثنين، حصول التيارات الموالية لنظام الأسد على 74 مقعدا، مقابل 54 لمعارضيه وبعض المستقلين، فيما اعتبر ذلك تراجعا لتيار المستقبل برئاسة رئيس الوزراء سعد الحريري، والذي حصل على 21 مقعدا فقط.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...