الرئيسية / آخر الأخبار / دعوات دولية لوقف التصعيد بين إيران واسرائيل وتأييد للأخيرة بالرد

دعوات دولية لوقف التصعيد بين إيران واسرائيل وتأييد للأخيرة بالرد

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

دعت روسيا ودول غربية، إيران وإسرائيل إلى “وقف التصعيد بعد الضربات الصاروخية” في إشارة إلى القصف الذي نفذته إسرائيل فجر الخميس على مواقع في سوريا وقالت إنها إيرانية ردا على قصف تعرضت له مناطق في الجولان السوري المحتل.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية قوله إن موسكو “قلقة من التوترات العسكرية المتصاعدة بين إسرائيل وإيران في سوريا وتدعو لوقف التصعيد بعد الضربات الصاروخية الأخيرة”.

من جانبه، دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى “نزع فتيل التوتر في الشرق الأوسط وقال إنه على إطلاع مستمر ويدعو لوقف تصعيد التوتر في الوضع”.

وقال مكتب ماكرون في بيان له الخميس إنه سيناقش الشرق الأوسط خلال اجتماع مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل الخميس، والتي اعتبرت ما حصل “استفزازا إيرانيا”.

ونددت الحكومة الألمانية الخميس بإطلاق صواريخ على الجولان المحتلة، ووصفت ذلك بـ”الاستفزاز الخطير من قبل إيران”، فيما أعلنت وزارة الخارجية الألمانية أن “الضربات استفزاز خطير نندد به بشدة”، مضيفة أن “إسرائيل لها الحق في الدفاع عن النفس”.

أما بريطانيا، فدانت هجمات إيران على إسرائيل”، مطالبة “طهران بالامتناع عن أي هجمات أخرى وحثت جميع الأطراف على الهدوء”، وفق تعبيرها.

وطالب المتحدث باسم الخارجية البريطانية روسيا باستغلال نفوذها في سوريا لمنع أي هجمات أخرى”، مؤكدا أن لـ”إسرائيل كل الحق في الدفاع عن نفسها”.

من جانبها، نددت الولايات المتحدة بما أسمته “الهجمات الصاروخية الاستفزازية”، التي شنتها إيران من سوريا وأيدت حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

وحمّل البيت الأبيض في بيان صحفي الخميس، “الحرس الثوري الإيراني المسؤولية الكاملة عن عواقب تصرفاته المتهورة”.

وباتت سوريا، منذ شباط الماضي على وجه الخصوص، ساحة للتوتر والتصعيد بين طهران وتل أبيبن حيث تصر الأخيرة على رفض الوجود الإيراني ولاسيما جنوب البلاد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ريف إدلب الجنوبي يشهد حركة نزوح للحدود التركية

ادلب _ مدار اليوم شهدت قرى في ريف إدلب الجنوبي وريف حماة ...