الرئيسية / آخر الأخبار / موسكو تدعو اسرائيل وايران لضبط النفس في سوريا

موسكو تدعو اسرائيل وايران لضبط النفس في سوريا

نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها إزاء تصاعد التوتر بين إيران و”إسرائيل”، ودعت إلى ضبط النفس على خلفية تبادل الضربات الأخيرة بينهما على الأراضي السورية.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف اليوم الخميس: “هذا الأمر مقلق للغاية، ويجب العمل على إزالة التوتر، ونسعى للحصول على إيضاحات بهذا الشأن”، مضيفا “نحن على اتصال مستمر مع كافة الأطراف وندعو الجميع لضبط النفس”.

وتعرّضت الأراضي السورية لقصف صاروخي “إسرائيلي” بعد ساعات من إعلان جيش الاحتلال عن تصديه لصواريخ قال، إنها إيرانية استهدفت هضبة الجولان السوري المحتلة.

وأعلنت “إسرائيل” أن طائراتها الحربية ضربت عشرات الأهداف العسكرية التابعة لفيلق “القدس الإيراني” في سوريا صباح اليوم.

كان رئيس وزراء “إسرائيل” بنيامين نتنياهو، قال أمس الأربعاء، بعد لقائه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو، إنه من المستبعد أن تسعى روسيا للحد من العمليات العسكرية “الإسرائيلية” في سوريا.

وأبلغ نتنياهو الصحفيين في إفادة عبر الهاتف، إن تكهنات سابقة بأن موسكو التي تسعى لبسط الاستقرار في سوريا، ستمنع ضربات إسرائيلية عبر الحدود، قد ثبت زيفها

وتابع: “ليس لدي ما يدعو للاعتقاد في خلاف ذلك هذه المرة”، مشيرا إلى إنه سيبحث مع بوتين في العاصمة موسكو، استمرار التنسيق بين قواتهما في سوريا.

 السياق، كشف السفير الإسرائيلي الأسبق في موسكو والخبير في الشؤون الروسية، تسفي مغين، الأربعاء، عن أن الهجمات التي تشنها إسرائيل على سوريا ليست بالضرورة سيئة بالنسبة للروس، ويبدو أنها تخدم مصالحهم.

وأضاف مغين في حديث إذاعي: “صحيح أن إيران وروسيا حليفتان في سوريا، لكن يوجد خلافات بينهما بشأن السيطرة المستقبلية في هذا البلد، ومن يحصل على غنائم أكثر”.

ويعتبر مراقبون، أن الهدف الأساسي من زيارة نتنياهو لموسكو، هو إقناع بوتين بمزيد من التشددد مع الوجود الإيراني في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إضراب في منبج يواجهه تنظيم “PYD” بالرصاص

حلب _ مدار اليوم شهدت مدينة منبج بريف حلب الشرقي، اليوم الأحد، ...