الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: اتجاه غربي لانتخابات رئاسية برقابة دولية في سوريا عام 2021

صحيفة: اتجاه غربي لانتخابات رئاسية برقابة دولية في سوريا عام 2021

الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت تقارير صحفية، عن اتجاه غربي للتركيز على الإصلاح الدستوري والانتخابات الرئاسية في سوريا مع نهاية ولاية الأسد عام 2021.

وقال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، خلال لقائه رئيس هيئة التفاوض السورية نصر الحريري إنه: «ليس هناك حل عسكري. وأنَّ المكان الوحيد للحل السياسي هو مفاوضات جنيف لتنفيذ القرار الدولي 2254، وأنه على المدى الطويل لا يمكن أن يبقى الأسد يحكم سوريا، وأن الاستقرار لن يتحقق فيها والمنطقة بوجود الأسد على المدى البعيد».

ويعزز كلام جونسون الاعتقاد بتغيير موقف لندن، التي انضمت إلى عواصم أخرى بالتخلي عن شرط تنحي الأسد قبل أو خلال المرحلة الانتقالية، حيث بات الحديث حالياً عن «المدى الطويل»، إضافة إلى التركيز على الإصلاح الدستوري والانتخابات الرئاسية لدى انتهاء ولاية الرئيس الأسد في 2021، بحسب اعتقاد مسؤولين غربيين.

ويحسب الدبلوماسيين الغربيين فإن موقف الدول الداعمة للمعارضة بات يعول على الموقف الروسي، وإقناع موسكو بإطلاق عملية سياسية تتضمن إصلاحات دستورية لإجراء انتخابات برقابة دولية بموجب القرار 2254 في العام 2021. وتراجع الحديث عن «الانتقال السياسي» لصالح التركيز على «الإصلاح الدستوري والسياسي» لتحقيق الانتقال.

بدوره، كشف رئيس هيئة التفاوض السورية، نصر الحريري في حديث لجريدة “الشرق الاوسط”، عن وجود نقاشات دولية حول كيفية توفير تفاهم دولي لتفعيل مفاوضات السلام، لافتا إلى عدم توفر الإرادة السياسية، بماتتضمنه من تفاهم اقليمي ودولي.

ولفت الحريري إلى أن «عقدة» تشكيل الآليات الجديدة، تتعلق بدور إيران في سوريا، ومشاركتها في هذه الآلية. مؤكدا على ضرورة: “أن تخرج من سوريا. ولا حل في الأخيرة بظل بقاءها”.

ويرى محللون، أن الحل في سوريا يعتمد بالدرجة الأولى على التوافق الأميركي -الروسي، وأن مؤتمرات جنيف وسوتشي وأستانا لن تفضي إلى أي نتيجة، طالما ماال هذا التوافق غائبا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حملة في لبنان تنتهي بتخريب ممتلكات السوريين

  عرسال – مدار اليوم اعتدى العشرات من الشباب اللبنانيين اليوم الاثنين، ...