الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: موسكو ضاقت ذرعاً من الوجود الإيراني في سوريا

صحيفة: موسكو ضاقت ذرعاً من الوجود الإيراني في سوريا

الرئيسان بوتين وروحاني - أرشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

كشفت صحيفة بريطانية، عن ضيق روسيا ذرعاً بالوجود الإيراني في سوريا، مؤكدة أن موسكو حافظت على تحالف غير مريح مع إيران، منذ بدأ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، تدخله العسكري في سوريا.

وذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية، أن “روسيا وإيران تشاركتا على مستوى واحد في الهدف ذاته، وهو الحفاظ على نظام بشار الأسد، ولم يقرر الرئيس بوتين التحرك في سوريا إلا بعد تلقيه تحذيراً من قائد “فيلق القدس”، قاسم سليماني، أن جيش النظام على حافة الانهيار، بشكل يعرض مستقبل القاعدة البحرية الروسية في سوريا للخطر”.

وأضافت الصحيفة أنه “من هنا، فإن الهدف الرئيسي والأول لحماية نظام الأسد كان هو الحفاظ على العمليات العسكرية في سوريا”

وأوضحت أن “تصميم إيران على استغلال التحالف مع الأسد، من أجل فتح جبهة جديدة في مواجهتها الطويلة مع إسرائيل، أزعج الكرملين، الذي ليست لديه أي نية لإثارة نزاع مع إسرائيل”

وبحسب الصحيفة، فإن تقارير عدة ذكرت أن إسرائيل أعلنت موسكو بغاراتها المكثفة على مواقع إيرانية في سوريا، بعد اتهام إيران بقصف الجولان من مواقعها في سوريا.

وتابعت: “بخلاف ذلك، فإن بوتين أقام علاقة جيدة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لدرجة أن موسكو منحت إسرائيل في الماضي الضوء الأخضر لمهاجمة مواقع إيران في سوريا، مع أن روسيا وإيران تخوضان نظرياً المعركة ذاتها نيابة عن النظام”

وتابع أن “أفضل طريقة للحفاظ على القواعد الروسية في سوريا هي من خلال إقناع الروس لإيران بالتوقف عن أفعالها العدوانية ضد إسرائيل”.

في السياق، كشف السفير الإسرائيلي الأسبق في موسكو والخبير في الشؤون الروسية، تسفي مغين، الأربعاء الفائت، عن أن الهجمات التي تشنها إسرائيل على سوريا ليست بالضرورة سيئة بالنسبة للروس، ويبدو أنها تخدم مصالحهم.

وأضاف مغين في حديث إذاعي: “صحيح أن إيران وروسيا حليفتان في سوريا، لكن يوجد خلافات بينهما بشأن السيطرة المستقبلية في هذا البلد، ومن يحصل على غنائم أكثر”.

يذكر، أن تنافسا وخلافا بدا واضحا مؤخرا، بين موسكو وطهران، على مصادر الطاقة والغاز ومجالات الاستثمار في سوريا، حيث تسعى كل منهما لأخذ الثمن الأكبر من فاتورة دعمها للأسد.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

صحيفة: بوتين اقترح على ترامب تطبيق نموذج كردستان العراق شمال سوريا

وكالات _ مدار اليوم عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، على نظيره الأميركي ...