الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: خلافات بين الروس ونظام الأسد

صحيفة: خلافات بين الروس ونظام الأسد

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات _ مدار اليوم

نشرت وسائل إعلام روسية حكومية سلسلة مقالات في الفترة الأخيرة تعرضت فيها إلى تباينات في ملفات عدة بين موسكو ونظام الأسد.

ولفتت الأنظار قبل يومين مقالة نشرتها صحيفة «فزغلياد» الروسية تحذر من تصاعد الخلاف بين أجهزة الاستخبارات التابعة للأسد وقوات الشرطة العسكرية الروسية التي باتت تفرض سيطرة مباشرة على المناطق «المحررة» وتتصرف فيها بمعزل عن إرادة النظام.

ورأت الصحيفة أن عمليات “المصالحة” التي تديرها روسيا وإخضاع المجموعات المعارضة لبرامج نزع السلاح لا تقود إلى استعادة النظام سلطته على الأراضي التي يخليها المقاتلون لأن «سكان البلدات (التي تشملها الاتفاقات) ينغلقون عن العالم الخارجي بحواجز الشرطة العسكرية الروسية.

وكانت بعض التعليقات التي صدرت عن الدبلوماسية الروسية عكست في الفترة الأخيرة أن موسكو منزعجة من أداء النظام السياسي، كما حصل حيال عرقلة النظام ملف تشكيل اللجنة الدستورية وفقا لقرارات مؤتمر سوتشي.

وعلى المستوى العسكري كانت الخلافات برزت بشكل أوسع ومنذ وقت مبكر، ولجأت موسكو مرات عدة إلى تذكير النظام عبر تصريحات رسمية أو عبر مقالات نشرتها وسائل إعلام حكومية بأنها أنقذته من السقوط وحمت وجوده.

وقبل شهرين كتب جنرال سابق في صحيفة «غازيتا رو» الواسعة الانتشار مقالة حمل فيها بقوة على «القوات الرديفة»، وخصوصا الوحدات الإيرانية وقوات «حزب الله» والمجموعات الأخرى التي وجدت بها إيران في سوريا.

ووصف الجنرال، الأسد بأنه  «كان في خريف 2015 أشبه بدجاجة مبللة» ولفتت إلى أن النظام كاد يفقد السيطرة نهائيا على البلاد وغدا مهددا بالسقوط أكثر من مرة، و«لم ينجح في رفع كتفيه والمشي معتدلا إلا بعدما انتشلته روسيا من القاع».

وقال الجنرال في مقالته إن جيش الأسد «ليس في حالة تؤهله لخوض أي من المعركتين المفروضتين في سوريا وهما معركة الإرهاب ومعركة الحرب الأهلية مع المعارضة»،مشيرا إلى أن القوات الرديفة كانت تتصرف على هواها وتعمل كما لو أنها المسيطرة وصاحبة القرار.

وكانت تقارير اعلامية روسية، كشفت مؤخرا، أن نظام الأسد يرتمي أكثر بأحضان إيران، كلما أحس بضغوط روسية عليه، في وقت اعتبر فيه متابعون، أن رأس النظام يلعب على الحبلين الروسي والإيراني بشكل يمكنه من البقاء في السلطة بأي ثمن.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“توتال” الفرنسية تُنهي استثماراتها رسمياً في إيران

وكالات _ مدار اليوم أعلنت الحكومة الإيرانية انسحاب شركة “توتال” النفطية الفرنسية، ...